كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 7)

قال القاضي: قد أسنَدَ هذا الحديثَ عددٌ، اتَّفقُوا فيه: أنَّهُ عن رجُل، وجعلهُ أبو (¬١) أُوَيسٍ عن نفرٍ، والذين اتَّفقُوا فيهِ (¬٢): مالكُ بن أنسٍ، وليثُ بن سعدٍ، وابنُ أخي الزُّهْريِّ، ومَعْمرُ بن راشِدٍ.
وسمَّى مَعْمرٌ الرَّجُلَ: عبدَ الله بن عديٍّ الأنصاريَّ، إن كان ذلك مضبُوطًا (¬٣) عنهُ، حدَّثنا بهِ عليُّ بن عبدِ الله، قال: حدَّثنا عبدُ الرَّزّاقِ، قال (¬٤): أخبرنا مَعْمرٌ، عن الزُّهْريِّ، عن عطاءِ بن يزيد اللَّيثيِّ، عن عُبيد (¬٥) الله بن عديٍّ، أنَّ عبد الله بن عديٍّ الأنصاريَّ حدَّثهُ: أنَّ رسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - بينما هُو جالِسٌ بين ظَهْراني النّاسِ، جاءهُ رجُلٌ يستأذِنُهُ أن يُسارَّهُ، فأذِنَ لهُ، فسارَّهُ في قَتْلِ رجُلٍ منَ المُنافِقينَ، يستأذِنُهُ فيه، فجهَرَ رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "أليسَ يشهَدُ أن لا إله إلّا اللهُ؟ " قال: بلى، ولا شهادَةَ لهُ. قال: "أليسَ يشهَدُ أنِّي رسُولُ الله؟ " قال: بلى، ولا شهادَةَ لهُ (¬٦). قال: "أليسَ يُصلِّي؟ " قال: بلى ولا صلاةَ لهُ. قال: "أُولئكَ الذين نُهيتُ عنهُم".
---------------
(¬١) في ض: "ابن أبي" خطأ.
(¬٢) زاد هنا في ر ١: "عن"، وهو خطأ بيّن.
(¬٣) في ض: "منصوصًا".
(¬٤) المصنَّف (١٨٦٨٨)، ومن طريقه أخرجه أحمد في مسنده ٣٩/ ٧٥ (٢٣٦٧١)، وعبد بن حميد (٤٩٠)، ويعقوب بن سفيان الفسوي في المعرفة والتاريخ ١/ ٢٦٢، وابن قانع في معجم الصحابة ٢/ ١٤٢، وابن حبان ١٣/ ٣٠٩ (٥٩٧١)، والبيهقي في الكبرى ٣/ ٣٦٧ و ٨/ ١٩٦، وابن عساكر في تاريخ دمشق ٦/ ٩٩. وانظر: المسند الجامع ٩/ ٦٦٥ (٧١٥٧).
وهذا حديث معلول، قال ابن أبي حاتم في العلل (٩٠٧): "سألت أبي عن حديث رواه عبد الرزاق عن معمر عن الزهري، عن عطاء بن يزيد، عن عبيد الله بن عدي بن الخيار، عن عبد الله بن عدي الأنصاري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، أن رجلًا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - ليستأذنه في قتل رجل من المنافقين ... الحديثَ، فقال أبي: هذا خطأ، إنما هو: عن عبيد الله بن عدي، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلًا. قلت لأبي: الخطأ ممن هو؟ قال: من عبد الرزاق".
(¬٥) في م: "عبد الله" خطأ. وهو ابن عدي بن الخيار، الذي مدار الحديث عليه.
(¬٦) من قوله: "قال: أليسَ يشهَدُ أنِّي رسُولُ الله" إلى هنا، سقط من ر ١، ض. انظر: مصنَّف عبد الرزاق، مصدر الخبر.

الصفحة 39