كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 7)

حدَّثنا عبدُ الله بن محمدٍ، قال: حدَّثنا محمدُ بن بكرٍ، قال: حدَّثنا أبو داود، قال (¬١): حدَّثنا عمرُو بن عُثمانَ، قال: حدَّثنا أبي وبقيَّةُ، قالا: حدَّثنا شُعيبٌ، عن الزُّهْريِّ، عن عبدِ الرَّحمنِ الأعرج، عن عبدِ الله بن بُحَينةَ، مِثلَ حديثِ مالكٍ (¬٢)، وزاد: فكانَ مِنّا المتَشهِّدُ (¬٣) في قيامِهِ، من نَسِيَ أن يتشهَّدَ وهُو جالِسٌ.
حدَّثني أحمدُ بن قاسم بن عبدِ الرَّحمنِ، قال: حدَّثنا قاسمُ بن أصبَغَ، قال: حدَّثنا الحارِثُ بن أبي أُسامةَ، قال: حدَّثنا الحكمُ بن مُوسى، قال: حدَّثنا هِقلٌ، عن الأوزاعيِّ، قال: حدَّثني الزُّهْريُّ، قال: حدَّثني ابنُ هُرمُز، قال: حدَّثني عبدُ الله بن بُحينةَ: أنَّ رسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - سَهَا عن قُعُودٍ قامَ منهُ، فلمّا فرَغَ وانتَظَرْنا (¬٤) سلامَهُ، كبَّرَ فسجَدَ، ثُمَّ كبَّرَ فرفعَ رأسهُ، ثُمَّ كبَّرَ فسجَدَ، ثُمَّ كبَّرَ فرفعَ رأسهُ، ثُمَّ سلَّمَ (¬٥). لم يذكُرِ ابنُ عُيَينةَ: "كبَّرَ".
وأمّا اختِلافُ العُلماءِ في حُكم الجُلُوسِ الأخير في الصَّلاةِ، فأمّا الفرضُ في ذلكَ، فعلى خمسةِ أقوالٍ:
أحدُها: أنَّ الجَلْسةَ الأخيرةَ فرضٌ، والتشَهُّدَ فرضٌ (¬٦). وحَكَى مِثلَ هذا أبو المصعب (¬٧) في "مُخْتَصَرِهِ" عن مالكٍ وأهلِ المدينةِ (¬٨). وممَّن قال ذلك: الشّافِعيُّ،
---------------
(¬١) في سننه (١٠٣٥).
(¬٢) أخرجه في الموطأ ١/ ١٥٢ (٢٥٦).
(¬٣) في م: "التشهد" وهو تحريف. انظر: سنن أبى داود، مصدر الخبر.
(¬٤) في م: "انتظر".
(¬٥) أخرجه البيهقي في الكبرى ٢/ ٣٥٣، من طريق الأوزاعي، به. وانظر بقية تخريجه في مطلع هذا الباب.
(¬٦) قوله: "والتشهد فرض" سقط من م.
(¬٧) في م: "الصعب"، وهو تحريف.
(¬٨) من قوله: "وحكى" إلى هنا سقط من ر ١. وانظر الخبر في: الاستذكار ١/ ٥٢٧.

الصفحة 72