كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 7)

الشّافِعيُّ، قال: حدَّثنا سُفيانُ بن عُيينةَ، عن الزُّهْريِّ، عن عبدِ الرَّحمنِ الأعرج، قال: سمِعتُ أبا هُريرةَ يقولُ: قال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا استأذنَ أحدَكُم جارُهُ أن يغرِزَ خشبةً في جِدارِهِ، فلا يَمْنعهُ". فلمّا حدَّثهُم أبو هُريرة نكَسُوا رُؤُوسهُم، فقال: ما لي أراكُم عنها مُعرِضين! أما والله، لأرمينَّ بها بين أكْتافِكُم.
هكذا يقولُ ابنُ عُيينةَ في هذا الحديثِ: "إذا اسْتَأذَنَ". وكذلك رواهُ (¬١) ابن أبي حَفْصةَ وعُقيلٌ وسُليمان بن كثيرٍ: "إذا سألَ أحدَكُم جار أن يضع خَشَبةً في جِدارِهِ، فلا يمنعهُ" (¬٢).
هكذا روى هؤلاءِ هذا الحديثَ على سُؤالِ الجارِ جارَهُ (¬٣)، واستِئذانِهِ إيّاهُ أن يجعل خشبةً على جِدارِهِ، ولم يذكُر مَعْمرٌ ومالكُ بن أنسٍ ويُونُسُ (¬٤) في هذا الحديثِ السُّؤال، والمعنى عندي فيه واحِدٌ، واللهُ أعلمُ، وسنذكُرُ اختِلافَ العُلماءِ في ذلك، وفي سائرِ معنى الحديثِ، إن شاء اللهُ.
وروى اللَّيثُ بن سعدٍ هذا الحديثَ عن مالكٍ، فقال فيه: "من سألهُ جارُهُ".
حدَّثنا خلفُ بن قاسم، قال: حدَّثنا أحمدُ بن الحسنِ الرّازيُّ، قال: حدَّثنا هارُونُ بن كامل. وحدَّثنا خلفٌ، قال: حدَّثنا محمدُ بن أحمد بن المِسْورِ، قال: حدَّثنا مُطَّلِبُ بن شُعيب، قالا: حدَّثنا عبدُ الله بن صالح، قال: حدَّثنا اللَّيثُ بن سعدٍ، قال: حدَّثني مالكٌ، عن ابن شِهاب، عن عبدِ الرَّحمنِ بن هُرمُز الأعرج، عن أبي هُريرةَ، قال: قال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "من سألَهُ جارُهُ أن يغرِز خَشَبةً في
---------------
(¬١) في ض، م: "رواية".
(¬٢) أخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار ٦/ ٢٠٦ (٢٤٢٠) من طريق سليمان، به.
(¬٣) قوله: "الجار جاره" سقط من ر ١.
(¬٤) أخرجه مسلم (١٦٠٩)، من رواية الثلاثة، به.

الصفحة 79