كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 7)

الأذانَ بنُو أُميَّةَ، واختُلِفَ في أوَّلِ من فعلَ ذلك، منهُم: فذكر ابنُ أبي شَيْبةَ، قال (¬١): حدَّثنا وكيعٌ، قال: حدَّثنا هِشامٌ الدَّسْتُوائيُّ، عن قَتادةَ، عن سعيدِ بن المُسيِّبِ، قال: أوَّلُ من أحدَثَ الأذانَ في العيدينِ: مُعاويةُ.
قال (¬٢): وحدَّثنا وكيعٌ، قال: حدَّثنا أبي، عن عاصِم بن سُليمانَ، عن أبي قِلابَةَ، قال: أوَّلُ من أحدَثَ (¬٣) الأذانَ في العيدينِ ابنُ الزُّبيرِ.
قال (¬٤): وحدَّثنا عبدُ الله بن إدريسَ، عن حُصينٍ، قال: أوَّلُ من أخرجَ المِنْبَرَ في العيدينِ بشرُ بن مروان، وأوَّلُ من أذَّنَ في العيدينِ زياد.
قال (¬٥): وحدَّثنا حُسينٌ، عن زائدةَ، عن عبدِ الملكِ بن عُميرٍ، قال: أوَّلُ منِ اتَّخذَ العُودَينِ (¬٦) وخطَبَ جالِسًا، وأُذِّن في العيدينِ قُدّامَهُ: زياد.
قال (¬٧): وحدَّثنا إسحاقُ بن منصُورٍ، قال: حدَّثنا أبو كُدَينَةَ، عن أبي إسحاقَ، عن يحيى بن وثّابٍ، قال: أوَّلُ من جلسَ على المِنبرِ في العيدينِ وأذَّنَ فيهما: زيادٌ الذي يُقالُ لهُ: ابنُ أبي سُفيانَ.
وذكر عبدُ الرَّزّاقِ (¬٨)، قال: حدَّثنا ابنُ جُريج، قال: أخبرني عطاءٌ، عن ابن عبّاسٍ، قال: أرسلَ إليَّ ابنُ الزُّبيرِ أوَّلَ ما بُويِعَ لهُ، فقلتُ: إنَّهُ لم يكُنْ يُؤذَّنُ للصَّلاةِ يومَ الفِطرِ، فلا تُؤذِّن لها. قال: فلم يُؤذِّنْ لها ابنُ الزُّبيرِ، وأرسلَ إليه مع
---------------
(¬١) أخرجه في المصنَّف (٥٧١٢) و (٣٦٩٠٥).
(¬٢) ابن أبي شيبة في المصنَّف (٣٦٩٠٦).
(¬٣) زاد هنا في م: "للعيد"، ولا معنى لها.
(¬٤) ابن أبي شيبة في المصنَّف (٣٦٨٨٤).
(¬٥) ابن أبي شيبة في المصنَّف (٣٦٨٩٤).
(¬٦) في م: "العيدين"، وهو تحريف، والمثبت يعضده ما في المصنَّف.
(¬٧) ابن أبي شيبة في المصنَّف (٣٦٩٩٤).
(¬٨) في المصنَّف (٥٦٢٨).

الصفحة 95