كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 7)

قال (¬١): وحدَّثنا إسماعيلُ ابن عُليَّةَ، عن بُرْدٍ، عن الزُّهْريِّ، قال: كان الأذانُ عندَ خُرُوج الإمام، فأحدَثَ أميرُ المُؤمِنيَن عُثمانُ التَّأذينةَ الثّانيةَ على الزَّوراءِ، ليَجْتمِعَ النّاسُ.
قال (¬٢): وحدَّثنا ابنُ المُباركِ، عن مَعْمرٍ، عن الزُّهْريِّ، قال: أرَى أن يُترَكَ البيعُ عندَ الأذانِ الأوَّل، الذي أحدَثهُ عُثمانُ.
حدَّثنا عبدُ الله بن محمدٍ، قال: حدَّثنا محمدُ بن بكرٍ (¬٣)، قال: حدَّثنا أبو داود، قال (¬٤): حدَّثنا محمدُ بن سلَمةَ (¬٥) المُراديُّ، قال: حدَّثنا ابن وَهْب (¬٦)، قال: حدَّثنا يُونُسُ، عن ابن شِهاب، قال: أخبرني السّائبُ بن يزيد: أنَّ الأذانَ كان أوَّلُهُ (¬٧) حينَ يجلِسُ الإمامُ على المِنبرِ يومَ الجُمُعةِ في عهدِ النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكرٍ وعُمرَ، فلمّا كانَ خِلافةُ عُثمانَ، وكَثُرَ النّاسُ يوم الجُمُعةِ، أمر عُثمان بالأذانِ الثّالثِ، فأُذِّن بهِ على الزَّوراءِ، فثبَتَ الأمرُ على ذلك.
---------------
(¬١) ابن أبي شيبة في المصنَّف (٥٤٨٢) و (٣٧٠٧٤)، ووقع في الموضع الثاني منه: "ليجمع" وهو تحريف.
(¬٢) ابن أبي شيبة في المصنَّف (٣٧١٢٤).
(¬٣) في ض م: "بن أبي بكر" خطأ. وهو: أبو بكر محمد بن بكر بن محمد بن عبد الرزاق، ابن داسة، راوي السنن عن أبي داود. انظر: سير أعلام النبلاء ١٥/ ٥٣٨.
(¬٤) في سننه (١٠٨٧). وأخرجه النسائي في المجتبى ٣/ ١٠٠ - ١٠١، وفي الكبرى ٢/ ٢٧٤ (١٧١٢) من طريق محمد بن سلمة، به. وأخرجه أحمد في مسنده ٢٤/ ٤٩١، ٥٠٠، ٥٠٣ (١٥٧١٦، ١٥٧٢٣، ١٥٧٢٨)، والبخاري (٩١٢، ٩١٣، ٩١٥، ٩١٦)، وأبو داود (١٠٨٨، ١٠٨٩، ١٠٩٠)، وابن ماجة (١١٣٥)، والترمذي (٥١٦)، والنسائي في المجتبى ٣/ ١٠٠ - ١٠١، وفي الكبرى ٢/ ٢٧٥ (١٧١٣، ١٧١٤) من طرق عن الزهري، به. وانظر: المسند الجامع ٦/ ١٩ - ٢١ (٣٩٦٦).
(¬٥) في ر ١: "بن مسلمة" خطأ. انظر: تهذيب الكمال ٢٥/ ٢٨٧.
(¬٦) قوله: "حدثنا ابن وَهْب" سقط من ر ١، م. وانظر: سنن أبي داود (١٠٨٧) مصدر الخبر، والنسائي في المجتبى ٣/ ١٠٠ - ١٠١، وفي الكبرى ٢/ ٢٧٤ (١٧١٢) فقد أخرجه من طريق محمد بن سلمة، عن ابن وَهْب، به.
(¬٧) قوله: "كان أوَّله" سقط من ر ١.

الصفحة 97