كتاب الإصابة في تمييز الصحابة (اسم الجزء: 7)

١٠٦٠٧- أبو مسلم الخولانيّ «١»
: عبد اللَّه بن ثوب، وسمى ابن السكن أباه مسلما.
تقدم في الأسماء.

١٠٦٠٨- أبو مسلم الجليلي «٢»
، بالجيم، ويقال الجلولي. قال ابن عساكر: والأول أصح.
أدرك النبي صلى اللَّه عليه وسلّم ولم يسلم، وأسلم في عهد معاوية، وقيل: في عهد أبي بكر، وقيل في عهد عمر.
قال البخاريّ: كان مثل كعب الأحبار، وكان يكنى أبا السموأل، فأسلم في عهد أبي بكر، فكناه أبا مسلم. قال البخاري: ويروى عن أذرع الخولانيّ أنه أسلم بعد أبي بكر.
وأخرج البغويّ، من طريق أبي قلابة- أن أبا مسلم الجليلي أسلم في عهد معاوية، فقال له أبو مسلم الخولانيّ: ما منعك أن تسلم في عهد النبي صلى اللَّه عليه وسلّم، وأبي بكر وعمر؟ وبذلك ذكره ابن مندة، فقال: أسلم في عهد معاوية.
وأخرج عبد بن حميد في تفسيره، وتمام في فوائده، من طريق صالح المزي، عن أبي عبد اللَّه الشامي، عن مكحول، عن أبي مسلم الخولانيّ- أنه لقي أبا مسلم الجلولي وكان مترهبا، فنزل عن صومعته في عهد عمر بن الخطاب فأسلم، فقال له: ما أنزلك من صومعتك! تركت الإسلام على عهد رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم، وعلى عهد أبي بكر، فما حملك على الإسلام اليوم؟ قال: يا أبا مسلم، إني قرأت في كتاب اللَّه أن هذه الأمة تصنف يوم القيامة
---------------
(١) التاريخ لابن معين ٢/ ٧٢٥، الزهد لابن المبارك ١٥٨، تاريخ الطبري ٤/ ٣٥٢، طبقات ابن سعد ٧/ ٤٤٨، طبقات خليفة ٣٠٧، مشاهير علماء الأمصار ١١٢، المعارف ٤٣٩، الأخبار الموفقيات ٢٩٩، التاريخ الصغير ٦٧، التاريخ الكبير ٥/ ٥٨، أنساب الأشراف ١/ ٣٥٤، تاريخ الثقات ٥١١، الجرح والتعديل ٥/ ٢٠، تاريخ داريا ٥٩، حلية الأولياء ٢/ ١٢٢، الإكمال ١/ ٥٦٨، جمهرة أنساب العرب ٤١٨، الأخبار الطوال ١٦٢، العقد الفريد ١/ ٢٤٧، المعرفة والتاريخ ٢/ ٣٠٨، ثمار القلوب ٦٨٨، عيون الأخبار ٢/ ١١٧، تاريخ أبي زرعة ١/ ٢٢٦، تاريخ دمشق ٤٨٣، تهذيب تاريخ دمشق ٧/ ٣١٤، صفة الصفوة ٤/ ١٧٩، سير أعلام النبلاء ٤/ ٧، تذكرة الحفاظ ١/ ٤٦، عهد الخلفاء الراشدين (من تاريخ الإسلام) ٥٣٩، الكاشف ٣/ ٣٣٣، الوفيات لابن قنفذ ٩٧، فوات الوفيات ٢/ ١٦٩، الوافي بالوفيات ١٧/ ٩٩، جامع التحصيل ٢٥٢، البداية والنهاية ٨/ ١٤٦، مرآة الجنان ١/ ١٣٨، تهذيب الكمال ١٧٠، تهذيب التهذيب ١٢/ ٢٣٥، تقريب التهذيب ٢/ ٤٧٣، التذكرة الحمدونية ١/ ١٩٥، طبقات الحفاظ ١٣، البصائر والذخائر ٢/ ٢٠١، تاريخ الإسلام ٢/ ٢٩١.
(٢) التاريخ لابن معين ٢/ ٧٢٥، تاريخ الثقات للعجلي ٥١١، الجرح والتعديل ٩/ ٤٣٦، تهذيب الكمال ٣/ ١٦٤٨، الكنى والأسماء للدولابي ٢/ ١١٣، تاريخ الإسلام ٢/ ٥٦٤.

الصفحة 328