كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 7)

وتشاءم أربعة: تيامن الأزد، وحمير، وكندة، ومذحج، وأنمار الذين منهم بجيلة وخثعم، وتشاءم لخم، وجذام، وعاملة وغسان)) . تفرد به من هذا الوجه.
8648 - حدثنا عبد الله، حدثنا خلف بن هشام، حدثنا أبو أسامة، حدثني الحسن بن الحكم النخعى. قال: أنبأنا أبو سيرة النخعي، عن فروة بن مسيك الغطيفي. قال: أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[فقلت: يارسول الله ألا أقاتل من أدبر من قومى بمن أقبل منهم؟ قال: ((بلى)) . ثم بدا لى فقلت: يارسول الله] لا بل أهل سبأ هم أعز وأشد قوة. قال: فأمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وأذن لي في قتالهم، فلما خرجت من عنده أنزل الله في سبأ ماأنزل، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مافعل الغطيفي؟)) فأرسل إلى منزلي، فوجدني قد سرت فرددت، فلما أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجدته قاعداً ومعه أصحابه.
قال: فقال: ((بل ادع القوم، فمن أجاب فأقبل منه، ومن لم يجب فلاتعجل عليه حتى تحدث إلىَّ)) .
قال فقال رجل من القوم: يارسول الله أخبرنا عن سبأٍ أرض هي أو إمرأة؟ قال: ((ليست بأرض ولا إمرأة، ولكنه رجل ولد عشرة من العرب، فتيامن منهم ستة وتشاءم منهم أربعة، فأما الذين تشاءموا فلخم، وجذام، وغسان، وعاملة؛ وأما الذين تيامنوا، فالآزد، وكندة، وحمير، والأشعريون، وأنمار، ومذحج)) ، فقال رجل: يارسول الله وما أنمار؟ قال: ((الذين منهم خثعم وبجيلة)) (¬1) .
¬_________
(¬1) لم أجده.

الصفحة 14