كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 7)

8636 - قال أبو داود في كتاب الأطعمة: حدثنا هارون بن عبد الله الحمال، حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا عقبة بن وهب العامري، سمعت أبي يحدث عن الفجيع العامري: أنه أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: مايحل لنا من الميتة؟ قال: ((ماطعامكم؟)) قال: نغتبق ونصطبح (¬1) .
قال أبو نعيم: فسره لي عقبة: قدح غدوة وقدح عشية.
قال: ((ذلك وأبى الجوع)) وأحل لهم الميتة على هذه الحال.
قال أبو نعيم الأصبهاني: ورواه محبوب، عن عقبة بن وهب كذلك، وكذا رواه يزيد بن هارون. عن عبد الملك بن عطاء البكائي عن وهب بن عقبة عن أبيه، عن الفحيع.
(حديث آخر عنه)
8637 - قال أبو نعيم: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا أبو زرعة الدمشقي، حدثنا أبو نعيم، قال: أخرج إلينا عبد الملك بن عطاء العامري البكائي كتاباً من النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال لنا: اكتبوه، ولم يمله علينا. زعم أن ابن بنت الفجيع حدثه.
((هذا كتاب من محمد النبي - صلى الله عليه وسلم - للفجيع، ومن اتبعه ومن أسلم، وأقام الصلاة، وأتى الزكاة، وأطاع الله ورسوله، وأعطى من المغنم خمس الله، ونصر نبي الله، وأشهد على إسلامه، وفارق المشركين، فإنه آمن بأمان الله، ومحمد)) .
¬_________
(¬1) أخرجه أبو داود في السنن، 3/358 كتاب الأطعمة (باب في المضطر إلى الميتة) . قال أبو داود: الغبوق: من آخر النهار. والصبوح: من أول النهار.

الصفحة 7