كتاب فتح المنعم شرح صحيح مسلم (اسم الجزء: 7)

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد في يده، لولا أن أشق على المؤمنين ما قعدت خلف سرية تغزو في سبيل الله، ولكن لا أجد سعة فأحملهم، ولا يجدون سعة فيتبعوني، ولا تطيب أنفسهم أن يقعدوا بعدي".
4264 - -/- وفي رواية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لولا أن أشق على المؤمنين ما قعدت خلاف سرية" بمثل حديثهم. وبهذا الإسناد "والذي نفسي بيده، لوددت أني أقتل في سبيل الله، ثم أحيا". بمثل حديث أبي زرعة عن أبي هريرة.
4265 - -/- وفي رواية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأحببت أن لا أتخلف خلف سرية". نحو حديثهم.
4266 - عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تضمن الله لمن خرج في سبيله." إلى قوله: "ما تخلفت خلاف سرية تغزو في سبيل الله تعالى".
4267 - عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من نفس تموت لها عند الله خير يسرها أنها ترجع إلى الدنيا، ولا أن لها الدنيا وما فيها، إلا الشهيد، فإنه يتمنى أن يرجع فيقتل في الدنيا لما يرى من فضل الشهادة".
4268 - عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا، وأن له ما على الأرض من شيء، غير الشهيد، فإنه يتمنى أن يرجع فيقتل عشر مرات لما يرى من الكرامة".
4269 - عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: ما يعدل الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال: "لا تستطيعونه" قال: فأعادوا عليه مرتين أو ثلاثا. كل ذلك يقول: "لا

الصفحة 513