كتاب فتح المنعم شرح صحيح مسلم (اسم الجزء: 7)

4279 - عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم يزيد أحدهما على صاحبه: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر، فقال: أرأيت إن ضربت بسيفي. بمعنى حديث المقبري.
4280 - عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قال: "يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين".
4281 - عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "القتل في سبيل الله يكفر كل شيء إلا الدين".
4282 - عن مسروق قال: سألنا عبد الله عن هذه الآية {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون} [آل عمران: 169] قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك. فقال: "أرواحهم في جوف طير خضر، لها قناديل معلقة بالعرش، تسرح في الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى تلك القناديل. فاطلع إليهم ربهم اطلاعة، فقال: هل تشتهون شيئا؟ قالوا: أي شيء نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا. ففعل ذلك بهم. ثلاث مرات. فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا، قالوا: يا رب، نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا؛ حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى. فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا".
4283 - عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الناس أفضل؟ فقال: "رجل يجاهد في سبيل الله بماله ونفسه" قال: ثم من؟ قال: "مؤمن في شعب من الشعاب يعبد الله ربه ويدع الناس من شره".

الصفحة 516