كتاب صحيح ابن حبان - محققا (اسم الجزء: 7)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
__________
= وأخرجه دون قوله: "فإنه من كان آخر كلمته...." ابن الجارود "513"، ومسلم "917" في الجنائز: باب تلقين الموتى لا إله إلا الله، وابن أبي شيبة "3/237"، وابن ماجه "1444" في الجنائز: باب ما جاء في تلقين الميت لا إله إلا الله، والبيهقي "3/383" من طريق أبي خالد الأحمر، عن يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" "1119" من طريق عمر بن محمد بن صهبان المدني، عن صفوان بن سليم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رفعه: "لقنوا موتاكم لا إله إلا الله، وقولوا: الثبات الثبات، ولا قوة إلا بالله". وقال الهيثمي في "المجمع" "2/323": رواه الطبراني في "الصغير" و"الأوسط"، وفيه عمر بن صهبان، وهو ضعيف.
وذكر الحافظ في "التلخيص" "4/102": وروى أبو القاسم القشيري في "أماليه" من طريق ابن سيرين، عن أبي هريرة مرفوعاً: "إذا ثقلت مرضاكم، فلا تملوهم قول لا إله إلا الله، ولكن لقنوهم، فإنه لم يختم به فمنافق قط". وقال: غريب. قلت: فيه محمد بن الفضل بن عطية، وهو متروك وفي الباب عن عائشة عند النسائي "4/5" في الجنائز: باب تلقين الميت، من طريق وهيب عن منصور بن صفية، عن أمه صفية بنت شيبة عن عائشة رفعته بلفظ: "لقنوا هلكاكم قول لا إله إلا الله". ورواه عبد الرزاق "6042" عن ابن جريج، عن منصور، به موقوفاً على عائشة.
وعن عبد الله بن جعفر عند ابن ماجه "1446" وسنده ضعيف، ورواه ابن أبي شيبة "3/238" موقوفاً على عبد الله بن جعفر وعن معاذ بن جبل عند أبي دود "3116"، والحاكم "1/351" رفعه بلفظ: "من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة" وسنده حسن، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وحديث المسيب بن رافع عن ابن مسعود عند ابن أبي شيبة "3/238" بلفظ: "لقنوا موتاكم لا إله إلا الله، فإنها لا تكون آخر كلام امرىء مسلم إلا حرمه الله على النار". المسيب بن رافع روايته عن ابن مسعود مرسلة.

الصفحة 273