كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 7)

قال الإمام أحمد حدثنا أبو النضر حدثنا أبو معاوية حدثنا شيبان عن ليث عن عمرو بن مرة عن أبي البحتري عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم «القلوب أربعة: قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر وقلب أغلف مربوط على غلافه وقلب منكوس وقلب مصفح فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن سراجه فيه نوره وأما القلب الأغلف فقلب الكافر وأما القلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق ومثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها الدم والقيح. فأي المدتين غلبت على الأخرى غلبت عليه» إسناده جيد ولم يخرجوه .. إذن لقد قسم الشرع الشريف قلوب الناس إلى أربعة أقسام:
1 - قلب المؤمن: وهو قلب حي سليم، أبيض مطمئن بالإيمان قد أشرقت فيه أنوار اليقين والإخلاص وامتلأ بمحبة اللّه عز وجل ومحبة ما يرضاه ويحبه.
2 - قلب ضعيف الإيمان: وهو قلب مريض متقلب بين الإيمان والنفاق يصحو تارة ويغفو تارة وتعصف به الأهواء والفتن وللشيطان عليه إقبال وإدبار.
3 - قلب الكافر: وهو قلب ميت مظلم موحش خال من الإيمان كالبيت الخرب تسكنه الشياطين والأشباح قد امتلأ بالكفر والفسوق والعصيان.
مقطع مكبر للخشب وأوعية النسغ الصاعد الذي ينقل الغذاء من الجذر إلى الأوراق فلا يستقر فيه شيء، ترى كيف تطابق التشبيه القرآني والنبوي مع مكتشفاتنا في القرن العشرين الميلادي؟!، أترك الجواب لكم.

الصفحة 43