كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 7)

٧٧٠ - (٠٠) (٠٠) (٠٠) حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِي الْحُلْوَانِي. حَدَّثنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ. حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ؛ أَنَّ مَحْمُودَ بْنَ الربِيعِ، الذِي مَجَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ فِي وَجْهِهِ مِنْ بِئرِهِمْ، أَخبَرَهُ؛ أَنْ عُبَادَةَ بْنَ الصامِتِ أَخْبَرَهُ؛ أَن رَسُولَ اللهِ صلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَال: "لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقرَأْ بِأم الْقُرآن".
٧٧١ - (٠٠) (٠٠) (٠٠) وحدثناه إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ
ــ
وسميت الفاتحة بأم القرآن وبأم الكتاب لاشتمالها على مقاصده إجمالًا وأم كل شيء أصله وعماده كما سميت مكة أم القرى لأنها أصلها ووسط الأرض المعمورة.
٧٧٠ - (٠٠) (٠٠) (٠٠) (حدثنا الحسن بن علي) بن محمد بن علي الهذلي أبو علي الخلال (الحلواني) المكي ثقة، من (١١) مات سنة (٢٤٢) روى عنه في (٨) أبواب، قال (حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد) الزهري أبو يوسف المدني ثقة، من (٩) مات سنة (٢٠٨) روى عنه في (٤) أبواب، قال (حدثنا أبي) إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري أبو إسحاق المدني ثقة حجة، من (٨) مات سنة (١٨٣) روى عنه في (١٤) بابا (عن صالح) بن كيسان الغفاري مولاهم أبي محمد المدني ثقة ثبت فقيه، من (٤) مات سنة (١٤٠) روى عنه في (٥) أبواب (عن) محمد (بن شهاب) الزهري المدني (أن محمود بن الربيع) الأنصاري المدني (الذي مج رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهه من بئرهم) أي من بئر في دارهم، والمج رمي الماء من بين الشفتين (أخبره) أي أخبر للزهري (أن عبادة بن الصامت أخبره) أي أخبر لمحمود (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا صلاة) صحيحة أو كاملة (لمن لم يقرأ بأم القرآن).
وهذا السند من سباعياته رجاله خمسة منهم مدنيون وواحد شامي وواحد مكي، وغرضه بسوقه بيان متابعة صالح بن كيسان لسفيان بن عيينة في رواية هذا الحديث عن ابن شهاب، وكرر متن الحديث لما بين الروايتين من المخالفة في اسم الفاتحة وبذكر المج في هذه الرواية.
ثم ذكر المؤلف المتابعة ثالثًا في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه فقال:
٧٧١ - (٠٠) (٠٠) (٠٠) (وحدثناه إسحاق بن إبراهيم) الحنظلي أبو يعقوب

الصفحة 74