كتاب صحيح وضعيف تاريخ الطبري (اسم الجزء: 7)

ابن عمر: كانت سرايا رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - ثمانيًا وأربعين سريّة (١). (٣: ١٥٨).
٤٥٣ - قال الواقديّ: في هذه السنة قدِم جرير بن عبد الله البَجَليّ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسلِمًا في رمضان، فبعثه رسولُ الله إلى ذي الخَلَصَةَ فهدمها.
قال: وفيها قدم وَبرُ بن يُحَنَّس على الأبناء باليمن، يدعوهم إلى الإسلام فنزل علي بنات النعمان بن بُزْرج فأسلمْنَ، وبعث إلى فيروز الديلميّ فأسلم، وإلى مركبود وعطاء ابنه، ووهب بن منبِّه، وكان أول من جمع القرآن بصنعاء ابنه عطاء بن مركبود، ووهب بن منبّه.
قال: وفيها أسلم باذان، وبعث إلى النبيّ - صلى الله عليه وسلم - بإسلامه (٢). (٣: ١٥٨).
٤٠٤ - وزعم الواقدي أن هذا عندهم خطأ؛ حدّثني الحارث، قال: حدَّثنا ابنُ سعد، قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: أخبرَنا إسرائيل عن أبي إسحاق الهمْدانيّ، قال: قلت لزيد بن أرقم: كم غزوتَ مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: سبع عشرة غزوة، قلت: كم غزا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: تسع عشرة غزوة. قال الحارث: قال ابنُ سعد: قال الواقديّ: فحدَّثت بهذا الحديث عبد الله بن جعفر، فقال: هذا إسناد أهلِ العراق؛ يقولون هكذا؛ وأوّل غزوة غزاها زيد بن الأرقم المُرَيسيع؛ وهو غلام صغير، وشهد مُؤتة رديف عبد الله بن رواحة، وما غزا مع النبيّ - صلى الله عليه وسلم - إلا ثلاث غزوات أو أربعًا (٣). (٣: ١٥٩).
٤٠٥ - وروي عن مكحول في ذلك ما حدَّثني الحارث، قال: حدَّثنا ابن سعد، قال: أخبرنا ابنُ عمر، قال: حدَّثني سُوَيد بن عبد العزيز، عن النعمان بن المنذر، عن مكحول، قال: غزا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ثمانيَ عشرة غزوة؛ قاتل من ذلك في ثمانِي غزوات أوّلهنّ بدر وأحُد والأحزاب وقريظة.
قال الواقديّ: فهذان الحديثان: حديث زيد بن الأرقم، وحديث مكحول جميعًا غلَط (٤). (١٥٩: ٣).
---------------
(١) ضعيف.
(٢) ضعيف.
(٣) ضعيف.
(٤) ضعيف.

الصفحة 263