كتاب فتح السلام شرح عمدة الأحكام من فتح الباري (اسم الجزء: 7)

عبد الله بن عامر أمير البصرة لعثمان على السّريّة ففتحها وفتح غيرها.
وقال ابن سعد: مات سنة خمسين , وقيل بعدها بسنةٍ، وليس له في البخاريّ سوى هذا الحديث.
قوله: (لا تسأل) هذا الذي في أكثر طرق الحديث. ووقع في رواية يونس بن عبيد (¬1) عن الحسن لفظ " لا تتمنّينّ " بصيغة النّهي عن التّمنّي مؤكّداً بالنّون الثّقيلة، والنّهي عن التّمنّي أبلغ من النّهي عن الطّلب.
قوله: (الإمارة) بكسر الهمزة. أي: الولاية
قوله: (عن مسألة) أي: سؤالٍ.
قوله: (وُكلت إليها) بضمّ الواو وكسر الكاف مخفّفاً ومشدّداً وسكون اللام، ومعنى المخفّف. أي: صرف إليها , ومن وُكل إلى نفسه هلك، ومنه في الدّعاء " ولا تكلني إلى نفسي " (¬2). ووكل أمره
¬__________
(¬1) رواية يونس عن الحسن. أخرجها البخاري (7147) ومسلم (1652). لكن بلفظ (لا تسأل.) كذا عند البخاري , أمّا مُسلم فلم يسق لفظ يونس , وإنّما أحاله على رواية جرير بن حازم رواية العمدة. ولم أر هذه اللفظة عند من خرَّج الحديث من طريق يونس.
وقد أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في " مسند أبي حنيفة " (1/ 115) من طريق زياد الجصَّاص عن الحسن. بلفظ (لا تتمنين ..
(¬2) أخرجه النسائي (6/ 147) والحاكم (1/ 730). صحَّحه على شرط الشيخين , والبيهقي في " شعب الإيمان " (1/ 476، رقم 761)، والضياء في " المختارة " (6/ 300، رقم 2320) من طريق زيد بن الحباب أخبرني عثمان بن موهب الهاشمي سمعت أنس بن مالك يقول: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لفاطمة: ما يمنعكِ أن تسمعي ما أوصيكِ به , أو تقولي إذا أصبحتِ وإذا أمسيتِ: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث , أصلح لي شأني كلّه , ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
قال الضياء: إسناده حسن. وذكره ابن حجر في موضع آخر من الفتح. وسكت عنه
وجاء هذا الدعاء من طريق آخر عن أنس , وله شاهد من حديث أبي بكرة - رضي الله عنه - مطولاً عند البخاري في " الأدب المفرد " (701).

الصفحة 6