كتاب سلسلة جهاد شعب الجزائر (اسم الجزء: 7)

(300) مدرسة في سنة 1953، وارتفع بذلك عدد الطلاب السنوي إلى أكثر من (70) ألف تلميذ. وكانت الجمعية قد أجرت في أواخر السنة الدراسية لسنة 1952 أول امتحان لنيل الشهادة الابتدائية العربية (باسم الشعب الجزائري) وبدون موافقة الإدارة الإفرنسية الاستعمارية.
وإلى جانب ذلك كله، كانت الجمعية تنشر كل أسبوع مجلتها الكبرى (البصائر) التي كانت منبرا رفيعا للفكر الإسلامي. ومنهلا للعلم الغزير والأدب الهادف. وكانت تعمل أيضا على إماطة اللثام عن تحولات السياسة الدولية، فتسهم في نشر الوعي السياسي، وبلغ عدد ما يطبع منها أسبوعيا (30) ألف مجلة، وقد استمرت في الصدور حتى أغلقتها الإدارة الاستعمارية الإفرنسية سنة 1956.
كانت مجلة (عيون البصائر) هي مرآة الجزائر المجاهدة طوال الفترة ما بين الحرب العالمية الثانية، وانفجار ثورة التحرير (1954). وكانت (عيون البصائر) أيضا منبر رئيس جمعية العلماء (الشيخ الإبراهيمي) الذي أضاف إلى أعبائه في سنة 1948، أعباء جديدة هي رئاسته (للجنة إعانة فلسطين). ففي هذه السنة أقيم الكيان الصهيوني فوق أرض فلسطين العربية - الإسلامية. واهتز العالم العربي - الإسلامي لهذا الحدث الأليم. وكان تجاوب الجزائر أكبر من الكلمات، وأعظم من كل وصف. وقد يكون من المناسب استقراء بعض نشاطات (لجنة إعانة فلسطين) من خلال بعض برقياتها.
أرسلت (اللجنة) برقية إلى الأمين العام للجامعة العربية (عزام باشا) جاء فيها:

الصفحة 150