كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 8)

888/ 19384 - "مَا مِنْ شَيءٍ إِلا يَعْلَمُ أَنِّي رَسُول الله إِلا كَفَرَةُ الْجِنِّ وَالإِنْس".
طب عن عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة عن أَبيه عن جده" (¬1).
889/ 19385 - "مَا مِنْ شَيءٍ أَحَب إِلي الله -عزَّ وجلَّ- من شابٍّ تائبٍ، ومَا منْ شيءٍ أَبغض إِلي الله من شَيخ مُقيم على مَعَاصيه، وما في الحَسَنَات حَسَنَةٌ أحب إِلي الله من حَسَنةٍ تُعْملُ في لَيلَة الجُمعَة، أَو يَوْمِ الجمعة، وما من الذنوبِ ذَنبٌ أَبغْضُ إِلي الله من ذَنْب يعملُ في لَيلَة الْجُمعَة أَو يومِ الجمعة".
أبو المظفر السمعاني في أَماليه عن سلمان (¬2).
890/ 19386 - "مَا مِنْ شَيءٍ عُصيَ اللهُ به وَهُوَ أَعْجَلُ عقَابًا من الْبَغْي، وَمَا منْ شَيءٍ أُطِيعَ اللهُ فِيه أَسْرعُ ثَوَابًا مِن الصِّلَةً، وَالْيَمينُ الْفَاجِرَةُ تَدعُ الدِّيَارَ بلاقِع".
هب عن أَبي هريرة.
189/ 19387 - "مَا مِنْ شَيءٍ أَحَبُّ إِلي الله مِن شَابٍّ تَائِب".
الديلمي عن أَنس (¬3).
189/ 19388 - "مَا مِنْ شَيءٍ أَقطَع لِظَهرِ إِبْلِيسَ مِن عَالِم يَخرُجُ في قبِيلةٍ".
¬__________
(¬1) الحديث في الجامع الصغير رقم 8049 من رواية الطبراني عن يعلى بن مرة. ورمز له المصنف بالصحة. قال المناوي: لفظ رواية الطبراني فيما وقفت عليه من النسخ إلا كفرة أو فسقة الجن والإنس (رواه الطبراني في الكبير عن يعلى) بفتح الياء واللام (ابن مرة) ابن وهب ابن جابر الثقفي ورمز المصنف لصحته وهو زلل كيف وفيه عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة الثقفي أورده الذهبي في الضعفاء وقال في الكاشف. ضعفوه وفيه: علي بن عبد العزيز، فإن كان البغوي فقد كان يطلب علي التحديث، أو ابن الحاجب فلم يكن في دينه بذاك، أو الجناب فغير ثقة .. اهـ.
(¬2) الحديث في الجامع الصغير برقم 8050 من رواية أبي المظفر السمعاني في أماليه عن سلمان الفارسي ورمز له المصنف بالضعف.
قال المناوي: (أبو المظفر) منصور بن عبد الجبار العديم النظير في وقفه المتفق علي إمامته وجلالته وجودة تصانيفه (السمعاني) بفتح السين وسكون اليم وخفة العين نسبة إلي سمعان بطن من تميم وهو بيت مشهور بمرو منهم أكابر الفقهاء وأعاظم المفسرين والمحدثين والأصوليين في (أماليه) عن سلمان الفارسي، وروي صدره الديلمي في مسند الفردوس عن أنس. اهـ.
(¬3) انظر حديث أبي المظفر السمعاني في أمالية وقد سبق برقم 869 - 19241.

الصفحة 11