كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 8)

897/ 19393 - "مَا مِنْ صَبَاحٍ إلَّا وَمَلَكَانِ يُنَادِيان: وَيلٌ للرِّجَالِ من النِّسَاءِ، وَوَبْلٌ للنِّساءِ من الرِّجَال".
عبد بن حميد، هـ، ك عن أَبي سعيد (¬1).
898/ 19394 - "مَا مِن صَبَاحٍ إِلا وَمَلَكَان يُنَاديان، يقول أَحَدُهُما: اللَّهم أَعْط مُنفقًا خَلَفًا، ويَقول الآخرُ: اللَّهم أَعْط مُمْسكا تَلَفًا، وَمَلَكَان مُوَكَّلان بِالصُّورِ يَنتَظرَان مَتَي يُؤْمَرَان فَيَنفخَان، وَمَلَكَان يُنَاديان يَا بَاغيَ الْخَيرِ هَلمَّ، وَيَقول الآخرُ: يَا بَاغي الشَّرِّ أَقصر، وَمَلَكَان يُنَاديَان يَقول أَحَدُهَما: ويلٌ للرِّجالِ مِن النِّساءِ، وَوَيل لِلنِّساء مِن الرِّجَالِ".
ك وَتُعقِّب عن أَبي سعيد (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في سنن ابن ماجه ج 2 ص 1345 برقم 3999 باب: فتنة النساء بلفظ: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا: ثنا وكيع عن خارجة بن مصعب: عن زيد بن أسلم: عن عطاء بن يسار: عن أبي سعيد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما من صباح إلا وملكان يناديان: ويل للرجال من النساء وويل للنساء من الرجال" في الزوائد في إسناده (خارجة بن مصعب).
والحديث في المستدرك ج 2 ص 159 كتاب النكاح بلفظ: أخبرنا أبو عمر وعثمان بن أحمد البزار ببغداد، ثنا الحسين بن أبي معشر، ثنا وكيع بن الجراح، حدثني خارجة بن مصعب: عن زيد بن أسلم: عن عطاء بن يسار: عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما من صباح إلا ومناديان يناديان ويل للرجل من النساء وويل للنساء من الرجال".
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وقال الذهبي في التلخيص: قلت: خارجة واه.
وخارجة بن مصعب الضبعي كنيته أبو الحجاج من أهل سرخس يروي عن زيد بن أسلم والبصريين، روي عنه الناس، كان يدلس عن غياث بن إبراهيم وغيره. انظر كتاب المجروحين ج 1 ص 288.
(¬2) الحديث في المستدرك للحاكم ج 4 ص 559 كتاب الأهوال، بلفظ: حدثنا علي بن عيسى الحيري، ثنا محمد بن عمرو بن النضر بن عمرو الجرشي وجعفر بن محمد بن الحسين قالا: ثنا يحيى بن يحيى، أنبأ خارجة: عن زيد بن أسلم: عن عطاء بن يسار: عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما من صباح إلا وملكان يناديان يقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفًا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكًا تلفًا، وملكان موكلان بالصور ينتظران متي يؤمران فينفخان، وملكان يناديان يقول أحدهما: ويل للرجال من النساء ويقول الآخر: ويل للنساء من الرجال" تفرد به خارجة بن مصعب عن زيد بن أسلم، وقال الذهبي في التلخيص: قلت: خارجة ضعيف.

الصفحة 15