كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 8)

885/ 19381 - "مَا مِنْ شَيْءٍ أَكْرَم عَلَى الله يَوْمَ الْقيَامَة من ابن آدمَ، قيل: يا رسول الله، وَلا الْمَلائكَةُ؟ قَال: وَلا الملائكَةُ، لأَنَّ المَلائكة هم مَجْبُورون هُم بِمَنْزِلَةِ الشَّمْس والْقَمَرِ".
طب، والخطيب عن ابن عمر (¬1).
¬__________
= والحديث في البخاري - كتاب الوضوء - باب: من لم يتوضأ إلا من الغشى الثقيل ج 2 ص 72، 73 الحديث رقم 184 حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك: عن هشام بن عروة: عن امرأته فاطمة: عن جدتها أسماء بنت أبي بكر أنها قالت: أتيت عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - حين خسفت الشمس. . . الحديث".
والحديث في البخاري -أيضًا- كتاب الكسوف - باب صلاة النساء مع الرجال رقم 1053 ج 5 ص 239، 240 حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك: عن هشام بن عروة: عن امرأته فاطمة بنت المنذر عن أسماء ينت أبي بكر أنها قالت: أتيت عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - حين خسفت الشمس .. إلخ الحديث) أهـ البخاري.
والحديث في صحيح مسلم - كتاب الكسوف - باب: ما عرض على النبي في صلاة الكسوف من أمر الجنة والنار ج 6 ص 210 طبع 1979 م عن أسماء بنت أبي بكر الصديق بلفظ: حدثنا محمد بن العلاء الهمدانى حدثنا ابن نمير، حدثنا هشام: عن فاطمة: عن أسماء قالت: خسفت الشمس على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدخلت على عائشة وهي تصلى. . إلخ الحديث نحوه، أهـ مسلم.
والحديث في موطأ الإمام مالك باب: ما جاء في صلاة الكسوف ج 1 ص 188 عن أسماء بنت أبي بكر الصديق بلفظ: (حدثني يحيى عن مالك: عن هشام بن عروة: عن فاطمة بنت المنذر: عن أسماء بنت أبي بكر الصديق أنها قالت: أتيت عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - حين خسفت الشمس فإذا الناس قيام يصلون وإذا هي قائمة تصلى. . . إلخ الحديث). أهـ الموطأ.
والحديث في شرح السنة للبغوى برقم 1137 ج 4 ص 365 طبع المكتب الإِسلامي بيروت سنة 1400 هـ "عن أسماء بنت أبي بكر. . مثله. . إلخ". أهـ. البغوي.
(¬1) بالأصول عن ابن عمر أي: ابن الخطاب، وفي الخطيب ومجمع الزوائد عن ابن عمرو بواو بعد الراء.
والحديث في تاريخ بغداد للخطيب ج 4 ص 45 بلفظ: حدثنا محمَّد بن نوح الجنديسابورى، حدثنا معمر بن سهل الأهوازى، حدثنا عبيد الله بن تمام: عن خالد الحذاء: عن بشر بن شفاف عن: أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما من شيء أكرم على الله يوم القيامة من ابن آدم، قيل: يا رسول الله، ولا الملائكة؟ قال: ولا الملائكة. هم مجبورون هم بمنزلة الشمس والقمر" أهـ الخطيب.
والحديث في مجمع الزوائد ج 1 ص 82 قال: عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما من شيء أكرم على الله - جل ذكره - يوم القيامة من بني آدم" قيل: يا رسول الله، ولا الملائكة؟ قال ولا الملائكة، إن الملائكة مجبورون بمنزلة الشمس والقمر". رواه الطبراني في الكبير وفيه (عبيد الله بن تمام) وهو ضعيف. أهـ. المجمع.

الصفحة 9