كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

ثم الطريق الأول: عن أبي بكرة بكار وإبراهيم بن مرزوق، كلاهما عن روح بن عبادة، عن عبد الملك بن جريج، عن عبيد الله بن أبي يزيد المكي مولى آل قارظ بن شيبة الكناني روى له الجماعة.
وأخرجه البخاري (¬1): ثنا عبيد الله بن موسى، عن ابن عيينة، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن ابن عباس قال: "ما رأيت النبي - عليه السلام - يتحرى صيام يوم فَضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان".
وأخرجه مسلم (¬2) والنسائي (¬3) أيضًا نحوه.
قوله: "يتحرى" من التحري، وهو القصد والاجتهاد والطلب والعزم على تخصيص الشيء بالشيء بالفعل والقول.
الثاني: عن ربيع بن سليمان الجيزي، عن أحمد بن محمَّد بن الوليد بن عقبة بن الأزرق الأزرقي أبي محمَّد المكي شيخ البخاري، عن عبد الجبار بن الورد بن أبي الورد القرشي المخزومي المكي، وثقه ابن حبان، وروى له أبو داود والنسائي، عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة -واسمه زهير- أبي محمَّد الأحول المكي قاضي عبد الله بن الزبير ومؤذنه، روى له الجماعة ... إلى آخره.
وهذا الحديث يدل على أن سائر الأيام متساوية في فضيلة الصوم فيها إلا أيام رمضان ويوم عاشوراء، وأن لهما مزية على غيرهما في الفضيلة وكثرة الثواب.
الثالث: عن أبي بكرة بكار وإبراهيم بن مرزوق، كلاهما عن روح بن عبادة، عن حاجب بن عمر الثقفي البصري روى له مسلم وأبو داود والترمذي، عن الحكم بن عبد الله بن إسحاق الأعرج البصري عم حاجب بن عمر المذكور، روى له هؤلاء.
¬__________
(¬1) "صحيح البخاري" (2/ 705 رقم 1902).
(¬2) "صحيح مسلم" (2/ 797 رقم 1132).
(¬3) "المجتبى" (4/ 204 رقم 2370).

الصفحة 406