كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

أحد أصحاب أبي حنيفة، روى له الجماعة، والبخاري روى عنه في غير "الصحيح" وله ذكر في كتاب "الهداية".
عن يحيى بن سعيد القطان روى له الجماعة، عن مجالد بن سعيد الكوفي، فيه مقال؛ فعن يحيى: لا يحتج بحديثه. وعنه: ضعيف واهي الحديث. وقال النسائي: ثقة. روى له مسلم مقرونًا بغيره والأربعة.
عن عامر الشعبي، عن وهب، قيل: هذا هو وهب بن خَنْبَش الطائي الكوفي الصحابي، وممن صرَّح بذلك الطحاوي على ما يأتي، وقيل: وهب هذا غير منسوب.
والدليل عليه ما أخرجه أبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (¬1) في ترجمة وهب بن خنبش: ثنا أبو خيثمة، ثنا وكيع، ونا زيد بن أخزم، ثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، قالا: نا سفيان، عن بيان، عن الشعبي، عن وهب بن خَنْبش، عن النبي - عليه السلام - قال: "عمرة في رمضان تعدل حجة".
ثم قال: وهب -ولم يُنْسَب- حدثني ابن الأموي، حدثني أبي، عن المجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن وهب قال: "جاء أعرابي إلى النبي - عليه السلام - وهو واقف بعرفة فسأله رداءه ... " إلى آخره نحو رواية الطحاوي سواء.
قوله: "إلا مِن فقر مدقع أو غرمٍ مفظع" قد مرَّ تفسير ذلك عن قريب.
قوله: "لُيثْري" من الإثراء، وهوَّ الإكثار، ومعناه: ومن سأل الناس ليكثر بسؤاله ماله، والثروة: العدد الكثير. وفي الحديث: "ما بعث الله نبيًّا بعد لوط - عليه السلام - إلا في ثروة من قومه" (¬2).
¬__________
(¬1) "معجم الصحابة" (3/ 177 - 178 رقم 1151).
(¬2) أخرجه الترمذي في "جامعه" (3/ 293 رقم 3116)، أحمد في "مسند" (2/ 332 رقم 8373)، وابن حبان في "صحيحه" (14/ 86 رقم 6206)، والحاكم في "مستدركه" (2/ 611 رقم 4054) كلهم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -، وصححه الحاكم على شرط مسلم.

الصفحة 41