كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

وأخرجه البزار في "مسنده" (¬1): ثنا تميم بن المنتصر الواسطي، نا إسحاق بن يوسف، عن شريك.
ونا الفضل بن يعقوب الرخامي، قال: ثنا الهيثم بن جَمِيل، عن شريك ... إلى آخره نحوه.
وأما حديث عبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما -: فأخرجه عن فهد بن سليمان، عن أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي شيخ البخاري، عن إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي روى له الجماعة، عن ثوير بن أبي فاختة واسمه سعيد بن علاقة القرشي الكوفي فيه مقال، وعن سفيان: كان ثوير من أركان الكذب. وعن يحيى بن معين: ليس بشيء، وعنه ضعيف. وقال الدارقطني: متروك. وقال يونس بن أبي إسحاق: كان رافضيًّا، روى له الترمذي.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (¬2): ثنا حسين بن محمَّد، نا إسرائيل، عن ثوير قال: سمعت عبد الله بن الزبير وهو على المنبر يقول: "هذا يوم عاشوراء فصوموا؛ فإن رسول الله - عليه السلام - أمر بصومه".
وأما حديث عثمان - رضي الله عنه -: فأخرجه عن محمَّد بن خزيمة، عن مسلم بن إبراهيم القصاب البصري شيخ البخاري وأبي داود، عن عبد الله بن ميسرة أبي ليلى الحارثي الكوفي ويقال: الواسطي، فيه مقال، قال أحمد وابن معين: ضعيف الحديث. وقال
أبو زرعة: واهي الحديث ضعيف الحديث. وقال أبو حاتم: ليس بشيء. وقال النسائي: ليس بثقة. وذكره ابن حبان في "الثقات".
عن مزيدة بن جابر من أهل هجر، ذكر ابن حبان في "الثقات" عن أمه، وفي بعض نسخ الطحاوي: عن أبيه وهو الأكثر، وقال في "التكميل": مزيدة بن جابر، عن أبيه وأمه، قال أحمد: معروف. وقال أبو زرعة: ليس بشيء. وأبوه جابر ذكره ابن حبان في "الثقات" من التابعين، وأما أمه فلم يقع لي اسمها ما هو ولا حالها.
¬__________
(¬1) "مسند البزار" (2/ 213 رقم 600، 601).
(¬2) "مسند أحمد" (4/ 6 رقم 16177).

الصفحة 411