كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

وأما حديث بعض أزواج النبي - عليه السلام -: فأخرجه عن الربيع بن سليمان الجيزي، عن أسد بن موسى أسد السنة، عن أبي عوانة الوضاح اليشكري روى له الجماعة، عن الحر بن الصَّيَّاح -بفتح الصاد المهملة وتشديد الياء آخر الحروف وفي آخرها حاء مهملة- النخعي الكوفي، قال يحيى وأبو حاتم والنسائي: ثقة. روى له أبو داود والنسائي، عن هنيدة -بضم الهاء وفتح النون، وسكون الياء آخر الحروف- بن خالد الخزاعي ويقال: النخعي، وكانت أمه تحت عمر بن الخطاب، روى عن أمه وقيل: عن امرأته على اختلاف في ذلك، وهما مجهولتان، قاله المنذري.
والحديث أخرجه النسائي (¬1): أخبرني أحمد بن يحيى، عن أبي نعيم قال: ثنا أبو عوانة، عن الحر بن الصياح، عن هنيدة بن خالد عن امرأته، عن بعض أزواج النبي - عليه السلام -: "أن رسول الله - عليه السلام - كان يصوم تسعًا من ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر، أول إثنين من الشهر وخَمِيسَيْن".
وأخرجه أبو داود (¬2) من حديث هنيدة الخزاعي عن أمه قالت: "دخلت على أم سلمة - رضي الله عنه - فسألتها عن الصيام فقالت: كان رسول الله - عليه السلام - يأمرني أن أصوم ثلاثة أيام من كل شهر أولها الإثنين والخميس والخميس".
وأما حديث أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري - رضي الله عنه -: فأخرجه عن فهد بن سليمان، عن يحيى بن عبد الحميد الحماني، عن أبي أسامة حماد بن أسامة بن زيد القرشي الكوفي روى له الجماعة، عن أبي عميس عتبة بن عبد الله المسعودي الكوفي أحد مشايخ أبي حنيفة، روى له الجماعة، عن قيس بن مسلم الجدلي أبي عمرو الكوفي روى له الجماعة، عن طارق بن شهاب بن عبد شمس البجلي الأحمسي أبي عبد الله الكوفي الصحابي، قال أبو داود: رأى النبي - عليه السلام - ولم يسمع منه شيئًا.
¬__________
(¬1) "السنن الكبرى" (2/ 135 رقم 2725).
(¬2) "سنن أبي داود" (2/ 328 رقم 2452).

الصفحة 412