كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

وأخرجه البخاري (¬1): ثنا علي بن عبد الله، قال: ثنا أبو أسامة، عن أبي عميس، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن أبي موسى قال: "كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدًا، قال النبي - عليه السلام -: فصوموه أنتم".
وأخرجه مسلم (¬2): ثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير، قالا: ثنا أبو أسامة، عن أبي عميس، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن أبي موسى قال: "كان يوم عاشوراء يومًا تعظمه اليهود وتتخذه عيدًا، فقال رسول الله - عليه السلام -: صوموه أنتم". وفي لفط له قال: "كان أهل خيبر يصومون يوم عاشوراء يتخذونه عيدًا ويُلْبِسُون فيه نساءهم حليهم وشارتهم، فقال رسول الله - عليه السلام -: فصوموه أنتم".
ص: حدثنا يونس، قال: ثنا ابن وهب، قال: ثنا عبد الله بن عمر والليث بن سعد، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله - عليه السلام - قال: "من أحب منكم أن يصوم يوم عاشوراء فليصمه، ومن لم يحب فليدعه".
حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا الوهبي، قال: ثنا ابن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول في يوم عاشوراء: "إن هذا [يوم] (¬3) كانت قريش تصومه في الجاهلية، فمن شاء أن يصومه فليصمه، ومن شاء أن يتركه فليتركه".
حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا روح، قال: ثنا شعبة، قال: سمعت غيلان بن جرير يحدث، عن عبد الله بن معبد، عن أبي قتادة قال: قلت: الأنصاري؟ قال: الأنصاري، عن النبي - عليه السلام -أنه قال في صوم يوم عاشوراء: "أني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".
حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا وهب بن جرير، قال: ثنا أبي، قال: سمعت غيلان ... فدكر بإسناده مثله.
¬__________
(¬1) "صحيح البخاري" (2/ 704 رقم 1901).
(¬2) "صحيح مسلم" (2/ 796 رقم 1131).
(¬3) ليست في "الأصل، ك"، والمثبت من "شرح معاني الآثار".

الصفحة 413