كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

النهدي الكوفي ذكره في "الميزان" وقال: رافضي بغيض، صدوق في نفسه (¬1).
يروي عن إسرائيل بن يونس، عن جده أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي عن حبشي بن جنادة الصحابي.
وأخرجه ابن الأثير (¬2) في ترجمة حبشي: من حديث إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن حبيشي بن جنادة قال: قال رسول الله - عليه السلام -: "من سأل من غير فقر فإنما يأكل الجمر".
الثاني: إسناده صحيح. عن فهد بن سليمان، عن أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي شيخ البخاري، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن حبشي ... إلى آخره.
وأخرج الترمذي (¬3) عن حبشي بن جنادة من وجه آخر: ثنا علي بن سعيد الكندي، قال: ثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن مجالد، عن الشعبي، عن حبشي بن جنادة السلولي قال: "سمعت رسول الله - عليه السلام - في حجة الوداع وهو واقف بعرفة أتاه أعرابي فأخذ بطرف ردائه فسأله إياه فأعطاه وذهب، فعند ذلك حرمت المسألة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن المسألة لا تحل لغني ولا لذي مرة سوي، إلا لذي فقر مدقع، أو غرم مفظع، ومن سأل الناس ليثري به ماله كان خموشًا في وجهه يوم القيامة، ورضفًا يأكله من جهنم، فمن شاء فَلْيُقِلّ ومن شاء فَلْيُكْثِر".
ص: وقد جاءت الآثار أيضًا عن رسول الله - عليه السلام - بذلك متواترة: حدثنا الحسين بن نصر، قال: ثنا الفريابي. (ح)
وحدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو عاصم، قالا جميعًا: عن سفيان، عن حكيم ابن جبير، عن محمَّد بن عبد الرحمن بن يزيد النخعي، عن أبيه، عن ابن مسعود
¬__________
(¬1) وقال أبو حاتم في "الجرح والتعديل": صدوق. وقال ابن عدي في "الكامل" (6/ 439): له أحاديث عن إسرائيل وأكثر رواياته عنه، وقد روى عنه أحاديث لا يرويها غيره، وهو في جملة متشيعي أهل الكوفة. وذكره ابن حبان في "الثقات".
(¬2) "أسد الغابة" (1/ 232).
(¬3) "جامع الترمذي" (3/ 43 رقم 653).

الصفحة 43