كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

من كل شهر، قلت: يا رسول الله زدني زدني إني أجدني قويا، فسكت رسول الله - عليه السلام - حتى ظننت أنه ليزيدني قال: صم ثلاثة أيام من كل شهر".
وأما حديث ابن عباس فأخرجه النسائي (¬1) أيضًا: أن القاسم بن زكرياء، قال: نا عبيد الله، قال: ثنا يعقوب، عن جعفر، عن سعيد، عن ابن عباس قال: "كان رسول الله - عليه السلام - لا يفطر أيام البيض في حضر ولا سفر".
وأما حديث عائشة فأخرجه ابن ماجه (¬2): ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، نا غندر، عن شعبة، عن يزيد الرشك، عن معاذة العدوية، عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: "كان رسول الله - عليه السلام - يصوم ثلاثة أيام من كل شهر قلت: من أيِّه؟ قالت: لم يكن يبالي من أيِّه كان".
وأما حديث عثمان بن أبي العاص فأخرجه النسائي (¬3): أنا قتيبة قال: ثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعيد بن أبي هند، أن مطرفًا حدثه، أن عثمان بن أبي العاص، قال: سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول: "صيام حسن، ثلاثة أيام من الشهر".
وأما حديث جرير فأخرجه النسائي (¬4) أيضًا: أنا محمَّد بن الحسن، قال: نا عبيد الله، عن زيد بن أبي أنيسة، عن ابن إسحاق، عن جرير بن عبد الله، عن النبي - عليه السلام - قال: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة".
ثم اعلم أن بعض هذه الأحاديث تذكر صوم ثلاثة أيام من غير تعيين أيها هي ثلاثة أيام البيض، أو ثلاثة أيام مطلقًا من أيام الشهر؟ ولكن قالوا: إن الثلاثة أيام
¬__________
(¬1) "السنن الكبرى" (2/ 118 رقم 2654).
(¬2) "سنن ابن ماجه" (1/ 545 رقم 1709).
(¬3) "السنن الكبرى" (2/ 134 رقم 2719).
(¬4) "المجتبى" (4/ 221 رقم 2420).

الصفحة 442