كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

حدثنا يونس، قال: ثنا بشر، عن الأوزاعي، قال: حدثنى يحيى، قال: حدثنى أبو سلمة، قال: حدثتني عائشة ... فذكر مثله.
حدثنا أحمد بن عبد الرحمن، قال: ثنا عمي، قال: ثنا أسامة بن يزيد الليثي، قال: ثنا محمَّد بن إبراهيم، عن أبي سلمة قال: "سألت عائشة عن صيام رسول الله - عليه السلام -، قالت: كان يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، وكان يصوم شعبان أو عامة شعبان".
حدثنا علي بن شيبة، قال: ثنا رَوْح قال: ثنا شعبة، قال: ثنا يزيد، عن معاذة العدوية قالت: "سئلت عائشة: أكان رسول الله - عليه السلام - يصوم ثلاثة أيام من كل شهر؟ قالت: نعم، فقيل لها: مِن أيِّه؟ قالت: ما كان يبالي من أي الشهر صامها".
ش: هذه خمس طرق صحاح:
الأول: عن فهد بن سليمان، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم المصري شيخ البخاري، عن نافع بن يزيد أبي يزيد المصري مولى شرحبيل بن حسنة الكلابي، روى له مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد، روى له الجماعة، عن محمَّد بن إبراهيم بن الحارث العمي المدني روى له الجماعة، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف روى له الجماعة.
وهذا الحديث أخرجه الجماعة (¬1) بأسانيد مختلفة وألفاظ متتابعة.
وأخرجه مسلم (¬2): من حديث ابن الهاد، عن محمَّد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن عائشة قالت: "إن كانت إحدانا لتفطر في زمان رسول الله - عليه السلام - فما تقدر على أن تقضيه مع رسول الله - عليه السلام - حتى يأتي شعبان، ما كان رسول الله - عليه السلام - يصوم من شهر ما كان يصوم من شعبان، كان يصومه كله إلا قليلا، بل كان يصومه كله".
¬__________
(¬1) "صحيح البخاري" (2/ 695 رقم 1868)، "صحيح مسلم" (2/ 811 رقم 1156)، "جامع الترمذي" (3/ 113 رقم 736)، و"سنن أبي داود" (2/ 324 رقم 2434)، و "المجتبى" (4/ 199 رقم 2350)، و"سنن ابن ماجه" (1/ 545 رقم 1710).
(¬2) "صحيح مسلم" (2/ 803 رقم 1146).

الصفحة 455