كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

الثاني: عن أبي بكرة بكار القاضي، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة عبد الله، عن عائشة.
وأخرجه البخاري (¬1): عن عبد الله بن يوسف، عن مالك، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن عائشة قالت: "كان رسول الله - عليه السلام - يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، وما رأيت رسول الله - عليه السلام - استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان".
وأخرجه مسلم (¬2): عن يحيى بن يحيى، عن مالك ... إلى آخره نحوه.
الثالث: عن يونس بن عبد الأعلى البصري، عن بشر بن بكر التنيسي البجلي، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عائشة.
وأخرجه الترمذى (¬3): ثنا هناد، قال: ثنا عَبدة عن محمَّد بن عمرو، قال: نا أبو سلمة، عن عائشة قالت: "ما رأيت رسول الله - عليه السلام - يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان".
الرابع: عن أحمد بن عبد الرحمن بن وهب المصري ابن أخي عبد الله بن وهب -المعروف ببحشل- عن عمه عبد الله بن وهب، عن أسامة بن زيد الليثي المدني، عن محمَّد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد التيمي المدني، عن أبي سلمة عبد الله.
وأخرجه النسائي (¬4): أنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم، قال: ثنا عمي، قال: نا أبي، عن ابن إسحاق، قال: حدثني محمَّد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن عائشة قالت: "لم يكن رسول الله - عليه السلام - لشهر كر صيامًا منه لشعبان، كان يصومه أو عامته".
¬__________
(¬1) "صحيح البخاري" (2/ 695 رقم 1868).
(¬2) "صحيح مسلم" (2/ 810 رقم 1156).
(¬3) "جامع الترمذي" (3/ 114 رقم 737).
(¬4) "السنن الكبرى" (2/ 120 رقم 2663).

الصفحة 456