كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا موسى بن إسماعيل، قال: ثنا صدقة بن موسى، عن ثابت، عن أنس، أن النبي - عليه السلام - قال: "أفضل الصيام بعد رمضان شعبان".
حدثنا أحمد بن داود، قال: ثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي، قال: ثنا يزيد بن هارون، عن صدقة بن موسى، عن ثابت، عن أنس قال: "سئل رسول الله - عليه السلام -: أيّ الصوم أفضل -يعني بعد رمضان-؟ قال: صوم شعبان؛ تعظيمًا لرمضان".
ش: أي: قد روي عن رسول الله - عليه السلام - أيضًا ما يدل على أن الصوم في شعبان أفضل من الإفطار، فمن ذلك: حديث أنس، وأخرجه من طريقين:
الأول: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي، عن موسى بن إسماعيل المنقري أبي سلمة التبوذكي شيخ البخاري وأبي داود، عن صدقة بن موسى الدقيقي فيه مقال؛ فقال يحيى: ليس حديثه بشيء. وعنه: ضعيف. وكذا ضعفه النسائي وأبو داود.
عن ثابت البناني، عن أنس - رضي الله عنه -.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (¬1): نا يزيد بن هارون، قال: أنا صدقة بن موسى، قال: أنا ثابت البناني، عن أنس قال: "سئل رسول الله - عليه السلام - عن أفضل الصيام، فقال: صيام شعبان تعظيمًا لرمضان".
فإن قيل: قد جاء في الحديث الصحيح: "أفضل الصوم بعد رمضان صوم المحرم" (¬2) فما التوفيق بين الحديثين؟.
قلت: قد مرَّ الجواب عنه عن قريب عند حديث عائشة - رضي الله عنها -.
الطريق الثاني: عن أحمد بن داود المكي، عن عبد الرحمن بن صالح الأزدي الكوفي قال أبو زرعة: صدوق. وتكلم فيه النسائي لأجل التشيع، وروى له في "مناقب علي - رضي الله عنه -" حديثًا واحدًا.
¬__________
(¬1) "مصنف ابن أبي شيبة" (2/ 346 رقم 9763).
(¬2) رواه مسلم (2/ 821 رقم 1163)، وأبو داود (2/ 323 رقم 2429)، والترمذي (3/ 117 رقم 740).

الصفحة 460