كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

وأخرجه أبو داود (¬1): نا موسى بن إسماعيل، قال: نا حماد، عن ثابت، عن مطرف، عن عمران بن حصين: "أن رسول الله - عليه السلام - قال لرجل: هل صمت من سرر شعبان؟ قال: لا، قال: إذا أفطرت فصم يومين".
وأخرجه مسلم (¬2): ثنا هداب بن خالد، قال: ثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن مطرف -ولم أفهم مطرفًا من هداب- عن عمران بن حصين أن رسول الله - عليه السلام - قال له أو لآخر: "أصمت من سرر شعبان؟ قال: لا، قال: فإذا أفطرت فصم يومين".
الثاني: عن أحمد بن داود المكي، عن عبيد الله بن محمَّد التيمي، عن حماد بن سلمة، عن سعيد بن إياس الجُرَيْري -بضم الجيم وفتح الراء- عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن أخيه مطرف بن عبد الله بن الشخير -بكسر الشين وتشديد الخاء المعجمتين- عن عمران بن حصين.
وأخرجه أبو داود (1): عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن سعيد الجريري، عن أبي العلاء، عن مطرف، عن عمران بن حصين أن رسول الله - عليه السلام - قال لرجل: "هل صمت من سرر شعبان؟ قال: لا، قال: فإذا أفطرت فصم يومًا".
وهذا الحديث أخرجه البخاري (¬3) أيضًا: ثنا الصلت بن محمَّد، قال: أنا مهدي، عن غيلان (ح).
وثنا أبو النعمان، نا مهدي بن ميمون، قال: ثنا غيلان بن جرير، عن مطرف، عن عمران بن حصين، عن النبي - عليه السلام -: "أنه سأله -أو سأل رجلًا وعمران يسمع- فقال: يا أبا فلان أما صمت سرر هذا الشهر؟ قال: أظنه قال: -يعني رمضان- قال الرجل: لا يا رسول الله، قال: فإذا أفطرت فصم يومين" لم يقل الصلت: أظنه يعني رمضان.
¬__________
(¬1) "سنن أبي داود" (2/ 298 رقم 2328).
(¬2) "صحيح مسلم" (2/ 820 رقم 1161).
(¬3) "صحيح البخاري" (2/ 700 رقم 1882).

الصفحة 462