كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

وأخرجه البخاري (¬1): ثنا مسلم بن إبراهيم، نا هشام، نا يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - عليه السلام - قال: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم".
الثالث: عن إبراهيم بن مرزوق، عن رَوْح بن عبادة، عن هشام الدستوائي، عن محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي المدني، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة.
وأخرجه الترمذى (¬2): نا أبو كريب، قال: نا عبدة بن سليمان، عن محمَّد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال النبي - عليه السلام -: "لا تقدموا الشهر بيوم ولا بيومين إلا أن يوافق ذلك صومًا كان يصومه أحدكم، صوموا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ثم أفطروا".
قال أبو عيسى: حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح.
الرابع: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي، عن عمرو بن أبي سلمة التنيسي الدمشقي شيخ الشافعي، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وأخرجه ابن ماجه (¬3): أنا هشام بن عمار، نا عبد الحميد بن حبيب والوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - عليه السلام -: "لا تقدموا صيام رمضان بيوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صومًا فيصومه".
الخامس: عن إبراهيم بن مرزوق، عَن رَوْح بن عبادة، عن حسين المعلم وهشام الدستوائي، كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
¬__________
(¬1) "صحيح البخاري" (2/ 676 رقم 1815).
(¬2) "سنن الترمذي" (3/ 68 رقم 684).
(¬3) "سنن ابن ماجه" (1/ 528 رقم 1650).

الصفحة 467