كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

وأخرجه مسلم (¬1): ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا غندر، عن شعبة، عن زياد بن فياض، قال: سمعت أبا عياض، عن عبد الله بن عمرو: "أن رسول الله - عليه السلام - قال له: صم يومًا ولك أجر ما بقي. قال: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: صم يومين ولك أجر ما بقي، قال: إني أطيق أكثر من ذلك. قال: صم ثلاثة أيام ولك أجر ما بقي، قال: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: صم أربعة أيام ولك أجر ما بقي، قال: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: "صم أفضل الصيام عند الله: صوم داود - عليه السلام -؛ كان يصوم يومًا ويفطر يومًا".
الثالث: عن إبراهيم بن مرزوق، عن رَوْح بن عبادة، عن شعبة، عن زياد بن فياض ... إلى آخره.
وأخرجه مسلم (¬2) أيضًا نحوه: ثنا محمد بن مثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن زياد بن فياض ... إلى آخره نحو روايته الأولى.
الرابع: عن أبي بكرة بكار وعلي بن شيبة السدوسي، كلاهما عن روح بن عبادة، عن عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، عن عمرو بن دينار، أن عمرو بن أوس أخبره، عن عبد الله بن عمرو.
وهذا أيضًا إسناد صحيح.
وأخرجه مسلم (¬3) أيضًا: حدثني محمَّد بن رافع، قال: ثنا عبد الرزاق، قال: نا ابن جريج، قال: أخبرني عمرو بن دينار، أن عمرو بن أوس أخبره، عن عبد الله ابن عمرو بن العاص، أن النبي - عليه السلام - قال: "أحب الصيام إلى الله: صيام داود - عليه السلام -؛ كان يصوم نصف الدهر ... " الحديث.
¬__________
(¬1) "صحيح مسلم" (2/ 817 رقم 1159).
(¬2) "صحيح مسلم" (2/ 817 رقم 1159).
(¬3) "صحيح مسلم" (2/ 816 رقم 1159).

الصفحة 473