كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

عمرو بن العاص قال: "أُخبر رسول الله - عليه السلام - أنه يقول: لأقومن الليل ولأصومن النهار ما عشت، فقال رسول الله - عليه السلام -: أنت الذي تقول ذلك؟ فقلت له: قد قلته يا رسول الله، فقال رسول الله - عليه السلام -: فإنك لا تستطيع ذلك، فصم وأفطر، ونم وقم ونم، وصم من الشهر ثلاثة أيام؛ فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر. قال: قلت: فإني أطيق [أفضل من ذلك، قال: صم يومًا وأفطر يومين، قال: قلت: فإني أطيق] (¬1) أفضل من ذلك يا رسول الله، قال: صُمْ يومًا وأفطر يومًا، وذلك صيام داود - عليه السلام - وهو أعدل الصيام. قال: قلت: فإني أطيق أفضل من ذلك. قال رسول الله - عليه السلام -: لا أفضل من ذلك. قال عبد الله بن عمرو: لأَنْ أكون قبلت الثلاثة الأيام التي قال رسول الله - عليه السلام -، أحب إليَّ من أهلي ومالي".
التاسع: عن نصر بن مرزوق وإبراهيم بن أبي داود البرلسي، كلاهما عن عبد الله بن صالح وراق الليث، عن الليث بن سعد، عن عُقَيل -بضم العين وفتح القاف- بن خالد الأيلي، عن محمَّد بن مسلم بن شهاب الزهري، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة، عن عبد الله بن عمرو.
وهذا أيضًا إسناد صحيح.
وأخرجه البخاري (¬2): ثنا أبو اليمان، قال: أنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن، أن عبد الله بن عمرو قال: "أُخبر رسول الله - عليه السلام - أني أقول: والله لأصومن الدهر ولأقومن الليل ما عشت، فقلت له: قد قلته؛ بأبي أنت وأمي، قال: فإنك لا تستطيع ذلك، فصم وأفطر، ونم وقم، وصم من الشهر ثلاثة أيام؛ فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر، قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: فصم يومًا وأفطر يومًا ذلك صيام داود، وهو أفضل الصيام. قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، فقال النبي - عليه السلام -: لا أفضل من ذلك".
¬__________
(¬1) سقط من "الأصل، إلى" والمثبت من "صحيح مسلم".
(¬2) "صحيح البخاري" (2/ 697 رقم 1875).

الصفحة 476