كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

العاشر: عن محمَّد بن خزيمة وفهد بن سليمان، كلاهما عن عبد الله بن صالح، عن الليث، عن يزيد بن عبد الله بن شداد بن الهاد، عن محمَّد بن إبراهيم التيمي المدني، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عمرو.
هذا أيضًا إسناد صحيح.
وأخرجه النسائي (¬1): من حديث محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "دخلت على عبد الله بن عمرو، قلت: أيْ عم، حدثني عمَّا قال لك رسول الله - عليه السلام -، قال: يا ابن أخي قد كنت أجمعت على أن أجتهد اجتهادًا شديدًا، حتى قلت: لأصومن الدهر ولأقرأن القرآن في كل يوم وليلة، فسمع بذلك رسول الله - عليه السلام -، فأتاني حتى دخل عليّ في داري، فقال: إنك قلت: لأصومن الدهر ولأقرأن القرآن؟ فقلت: قد قلت ذلك يا رسول الله، قال: فلا تفعل، صُمْ من كل شهر ثلاثة أيام. قلت: إني أقوى على أكثر من ذلك، قال: فصم من الجمعة يومين الاثنين والخميس. قلت: إني أقوى على أكثر من ذلك، قال: فصم صيام داود - عليه السلام -، فإنه أعدل الصيام عند الله يومًا صائمًا ويومًا مفطرًا، لأنه كان إذا وعد لم يخلف، وإذا لاقى لم يفر".
الحادي عشر: عن إبراهيم بن مرزوق، عن وهب بن جرير ورَوْح بن عبادة، كلاهما عن شعبة بن الحجاج، عن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن طلحة بن هلال العامري -أو هلال بن طلحة- وثقه ابن حبان، عن عبد الله بن عمرو.
وأخرجه ابن حبان في "صحيحه": ثنا عمر بن محمَّد الهمداني، ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي، ثنا محمد بن بكر البُرْساني، عن شعبة، عن سعد بن إبراهيم، سمعت طلحة بن هلال -رجلًا من بني عامر- سمعت عبد الله بن عمرو يقول: قال رسول الله - عليه السلام -: "يا عبد الله بن عمرو صوم ثلاثة أيام صيام الدهر، مَن
¬__________
(¬1) "المجتبى" (4/ 211 رقم 2393).

الصفحة 477