كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

جاء بالحسنة فله عشر أمثالها. فقلت: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: صُمْ صوم داود، كان يصوم يومًا ويفطر يومًا".
وأخرجه الطبراني في "الكبير": ثنا أحمد بن محمَّد السوطي، ثنا عفان، نا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن هلال بن طلحة -أو طلحة بن هلال- عن عبد الله بن عمرو ... إلى آخره نحوه.
الثاني عشر: عن محمد بن خزيمة، عن معلى بن أسد العمي البصري شيخ البخاري، عن عبد العزيز بن المختار الدباغ البصري روى له الجماعة، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة عبد الله بن زيد الجرمي أحد الأئمة الأعلام، عن أبي المليح بن أسامة الهذلي، قيل: اسمه عامر، وقيل: زيد بن أسامة، وأبوه له صحبة.
وأخرجه البخاري (¬1): ثنا إسحاق بن شاهين الواسطي، قال: ثنا خالد، عن خالد، عن أبي قلابة، قال: أخبرني أبو المليح قال: "دخلت مع أبيك على عبد الله بن عمرو، فحدثنا أن رسول الله - عليه السلام - ذُكِرَ له صومي فدخل عليَّ، فألقيت له وسادةً من أدم، حشوها ليف، فجلس على الأرض، وصارت الوسادة بيني وبينه فقال: أما يكفيك من كل شهر ثلاثة أيام؟ قال: قلت: يا رسول الله، قال: خمسًا، قال: قلت: يا رسول الله، قال: سبعًا، قلت: يا رسول الله، قال: تسعًا، قلت: يا رسول الله قال: أحد عشر. ثم قال النبي - عليه السلام -: لا صوم فوق صوم داود - عليه السلام -؛ شطر الدهر، صم يومًا وأفطر يومًا".
وأخرجه مسلم (¬2) والنسائي (¬3) أيضًا.
قوله: "مع أبيك" خطاب لأبي قلابة واسم أبيه: زيد بن عمرو.
¬__________
(¬1) "صحيح البخاري" (2/ 699 رقم 1879).
(¬2) "صحيح مسلم" (2/ 817 رقم 1159).
(¬3) "المجتبى" (4/ 215 رقم 2402).

الصفحة 478