كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

أخرجه عن علي بن شيبة، عن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي -وهو إسحاق بن راهويه شيخ الجماعة، عن أبي أسامة حماد بن أسامة روى له الجماعة، عن عمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، قال يحيى: ضعيف. روى له الجماعة إلا النسائي، البخاري مستشهدًا.
عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -.
وأخرجه البيهقي في "سننه" (¬1): من حديث أبي أسامة، عن عمر بن حمزة، نا سالم، عن أبيه قال: قال عمر - رضي الله عنه -: "رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المنام، فرأيته لا ينظرني، فقلت: يا رسول الله، ما شأني؟ فالتفت إليّ فقال: ألست المقبِّل وأنت صائم؟ فوالذي نفسي بيده لا أقبل وأنا صائم امرأة ما بقيت".
وقال البيهقي: تفرد به عمر بن حمزة، فإن صح فعمر - رضي الله عنه - كان قويًّا تحرك القبلة شهوته.
وقال الذهبي (¬2): هذا لم يخرجوه، وضعفه ابن معين وقواه غيره. وروى له مسلم.
وأخرجه ابن حزم في "المحلى" (¬3) وقال: الشرائع لا تؤخذ بالمنامات لاسيمَّا وقد أفتى رسول الله - عليه السلام - عمر في اليقظة حيًّا بإباحة القبلة للصائم، فمن الباطل أن ينسخ ذلك في المنام، وكفى من هذا كله أن عمر بن حمزة لا شيء.
ص: واحتجوا في ذلك أيضًا بما روى عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -.
حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: ثنا شعبة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن هانئ- وكان يسمى الهزهاز قال: "سئل عبد الله عن القبلة للصائم، فقال: يقضي يومًا آخر".
¬__________
(¬1) "سنن البيهقي الكبري" (4/ 232 رقم 7881).
(¬2) نص كلام الذهبي كما في "مهذب السنن" (4/ 1608) بتحقيقنا: هذا لم يخرجوه، وقال أحمد ابن حنبل: عمر بن حمزة أحاديثه مناكير. وضعفه ابن معين وقواه غيره، وروى له مسلم وتحايده النسائي.
(¬3) "المحلى" (6/ 208).

الصفحة 486