كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 8)

أبي قلابة، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن شداد بن أوس قال: "كنت مع رسول الله - عليه السلام - عام الفتح، فمر برجل يحتجم في ثمان عشرة أو سبع عشرة في رمضان، فقال: أفطر الحاجم والمحجوم".
الثاني: عن إبراهيم بن محمَّد بن يونس بن مروان، عن أبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي، عن سفيان الثوري، عن عاصم الأحول، عن أبي قلابة عبد الله بن زيد ... إلى آخره.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (¬1): ثنا يزيد بن هارون، أنا عاصم الأحول، عن عبد الله بن زيد أبي قلابة، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن أبي أسماء الرحبي، عن شداد بن أوس قال: "مررت برسول الله - عليه السلام - في ثمان عشرة خلت من رمضان، فأبصر رجلًا يحتجم، فقال رسول الله - عليه السلام -: أفطر الحاجم والمحجوم".
وأخرجه أبو داود (¬2): نا موسى بن إسماعيل، نا وهيب، قال: نا أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي الأشعث، عن شداد بن أوس: "أن رسول الله - عليه السلام - أتى على رجل بالبقيع وهو يحتجم وهو آخذ بيدي لثماني عشرة ليلة خلت من رمضان، فقال: أفطر الحاجم والمحجوم".
وروى هذا خالد الحذاء، عن أبي قلابة بإسناد أيوب، مثله (¬3).
وأخرجه الحاكم في "مستدركه" (¬4) نحو رواية أبي داود، ثم قال: سمعت محمَّد بن صالح يقول: سمعت أحمد بن سلمة يقول: سمعت إسحاق بن إبراهيم يقول: هذا إسناد صحيح تقوم به الحجة، وهذا الحديث صح بأسانيد، وبه نقول.
¬__________
(¬1) "مسند أحمد" (4/ 123 رقم 17160).
(¬2) "سنن أبي داود" (2/ 308 رقم 2369).
(¬3) "سنن أبي داود" (2/ 308 رقم 2369).
(¬4) "المستدرك" (1/ 592 رقم 1563).

الصفحة 539