كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 8)

(ألف)
قال ابن إسحاق: "ثم إن أبرهة بنى القُلَّيس (¬١) بصنعاء، فبنى كنيسةً لم يُر مثلُها ... ثم كتب إلى النجاشي: إني قد بنيتُ لك أيها الملك كنيسةً لم يُبن مثلُها لملك كان قبلك، ولستُ بمنتهٍ حتى أصرف إليها حجَّ العرب. فلما تحدثت العرب بكتاب أبرهة ذلك إلى النجاشي غضب رجل من النَّسَأة ... حتى أتى القُلَّيس، فقعد فيها ... فغضب عند ذلك أبرهة، وحلف لَيَسيرنّ إلى البيت حتى يهدمه" (¬٢).
أنكر المعلِّم قضية القعود في الكنيسة، وذكر قول أهل العلم: إن ابن إسحاق يأخذ عن اليهود وعمن لا يوثق به، وجزم بأن القصة من أكاذيب الأعداء، قصدوا بها عيب العرب، واختلاق عذر لأبرهة (¬٣).
[ص ٣] قال عبد الرحمن: قد جاء عن الواقدي وابن الكلبي ما يشهد لقضية تقذير الكنيسة (¬٤). وليس في ذلك ما يعدّ عيبًا للعرب، ولا عذرًا لأبرهة؛ لأن فعل رجل واحد لعله لا يدري ما النصرانية، وإنما علم أن ذلك الحبشي بنى بيتًا يضارّ به بيت الله عزَّ وجلَّ، لا يُعدّ ذنبًا لجميع العرب. ولو أذنب جميع العرب لما كان ذلك ذنبًا لبيت الله تعالى. ولكن القضية لم تثبت من جهة الرواية. فالله أعلم.
---------------
(¬١) معرب "كليسا"، وهي الكنيسة. [المؤلف]
(¬٢) سيرة ابن هشام بهامش الروض الأنف. [المؤلف]. انظر: السيرة طبعة السقا (١/ ٤٣ - ٤٥).
(¬٣) راجع تفسير سورة الفيل (ص ١٦). [المؤلف]
(¬٤) راجع طبقات ابن سعد (١/ ١/٥٥ - ٥٦) [طبعة صادر (١/ ٩١)]، وتاريخ ابن جرير (٢/ ١١٠) [المؤلف] طبعة دار المعارف (٢/ ١٣١).

الصفحة 9