كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 8)

12351 - حَدثنا مُحمد بن الحسن بن قتيبة، قال: حَدثنا عَمرو بن خليف، قال: حَدثنا أيوب بن سويد، عن ابن جُرَيج، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: قال النبي صَلى الله عَليه وسلم: دخلت الجنة، فرأيت فيها ذئبا، فقلت: أذئب في الجنة؟ فقال: إني أكلت ابن شرطي، قال ابن عباس: هذا وقد أكل ابنه، فلو أكله رفع في عليين.
قال لنا ابن قتيبة: فقلت لعمرو بن خليف: أيوب بن سويد حدثك هذا؟ قال: نَعم حقا، فذكرت هذا الحديث لأحمد بن الفضل الصائغ على وجه التعجب، فقال: لم نزل نسمع هذا الحديث عن أيوب بن سويد.
وهذا الحديث بهذا الإسناد وبغير هذا الإسناد باطل، لم يروه غير عَمرو بن خليف، وأيوب بن سويد وإن كان فيه ضعف، فلا يحتمل هذا كله.

12352 - حَدثنا محمد بن عُمر بن عَبد العزيز العسقلاني (1)، قال: حَدثنا أَبو صالح عَمرو بن خليف الحتاوي، قال: حَدثنا مُحمد بن مخلد الرعيني، قال: حَدثنا نعيم، يَعني ابن سالم بن قنبر، عن أَنَس بن مالك، قال: قال النبي صَلى الله عَليه وسلم: لا ترضع لكم الحمقاء، فإن اللبن يعدي.
وهذا عن نعيم بن سالم عن أَنَس يحتمل، ولعمرو بن خليف أحاديث غير ما ذكرت موضوعات، وكان يتهم بوضعها.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعة الرشد إلى: «محمد بن عَمْرو العسقلاني»، وهو: محمد بن عُمر بن عَبد العزيز العسقلاني، انظر: «الأنساب» 5/ 402، و «اللباب في تهذيب الأنساب» لابن الأثير 1/ 526. وسلف هنا على الصواب في 2/ 266، و5/ 472، وسيأتي في 9/ 406 و10/ 727.
وورد هذا الموضع في طبعة دار الكتب العلمية 6/ 263: «محمد بن عبد العزيز العسقلاني».

الصفحة 16