كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 8)

12375 - حَدثنا أحمد بن جعفر البلخي، قال: حَدثنا مُحمد بن عُمر البزار، قال: حَدثنا سُرَيج بن النُّعمان، قال: حَدثنا عثمان بن مقسم، عن علقمة بن مرثد، عن زر بن حبيش، عن سعيد بن عَبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن عُمر بن الخطاب، رضي الله تعالى عنه، قال: رأيتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يدعو هكذا، وبسط سريج كفه اليسرى، وقال بإصبعه اليمنى يحركها السبابة.

12376 - حَدثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم، قال: حَدثنا أحمد بن علي الأفطح، قال: حَدثنا يَحيى بن سلام، قال: حَدثنا عثمان يَعني ابن مقسم، عن قَتادَة، عن كثير مولى عَبد الرحمن بن سبرة، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: عدة المختلعة حيضة.
12377 - أخبرنا علي بن العباس، قال: حَدثنا عُمر بن مُحمد بن الحسن، قال: حَدثنا أبي، قال: حَدثنا عثمان بن مقسم، عن قَتادَة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: في كل صلاة قراءة فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن.
12378 - حَدثنا عَبد الله بن مُحمد بن ناجية، قال: حَدثنا عثمان بن حفص التومنِي، قال: حَدثنا عاصم بن سليمان، قال: حَدثنا عثمان بن مقسم، عن حماد عن إبراهيم، عن الأسود، عن عَبد الله، قال: سجد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم سجدتي السهو بعد التسليم، وتشهد فيهما، وسلم عن يمينه وعن شماله.

الصفحة 25