كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 8)

12433 - حَدثنا جعفر، قال: حَدثنا هشام، قال: حَدثنا مُحمد بن شُعَيب قال: أخبرني أَبو حفص القاص عثمان بن أبي العاتكة، عن علي بن يزيد أخبره، عن القاسم أبي عَبد الرحمن، عن أَبي أُمامة الباهلي، عن عقبة بن عامر قال: خرجت ذات يوم فلقيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فبدرت فأخذت بيده، ثم قلتُ: يا رسول الله، ما نجاة المؤمن، بأبي أنت وأمي؟ قال: يا عقبة، املك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك.
12434 - وبإسناده؛ قال: خرجت ذات يوم فلقيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فبدرت فأخذت بيده، ثم قلتُ: يا رسول الله، ما فواضل الأعمال، بأبي أنت وأمي؟ قال: صل من قطعك، وأعط من حرمك، واعف عمن ظلمك.
12435 - وعن أَبي أُمامة، بهذا الإسناد، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم أحاديث، حَدثنا ابن عاصم بها، ليست بمستقيمة.

12436 - حَدثنا الحسن بن سفيان، قال: حَدثنا صفوان بن صالح، قال: حَدثنا الوليد بن مسلم، قال: حَدثنا عثمان بن أبي العاتكة، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أُمامة، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: [عليكم بالعلم قبل أن يقبض، العالم والمتعلم كهذه من هذه، وجمع بين أصبعيه السبابة والوسطى، شَريكان في الخير، ولا خير في سائر الناس] (1).
_حاشية__________
(1) كذا في طبعة الرشد، و «ذخيرة الحفاظ» (3546): «عليكم بالعلم قبل أن يقبض، العالم والمتعلم كهذه من هذه، وجمع بين أصبعيه السبابة والوسطى، شَريكان في الخير، ولا خير في سائر الناس». ونحوه في «تاريخ دمشق» 43/ 279.
وفي طبعة دار الكتب العلمية: «عليكم بالعلم قبل أن يقبض، وقبضه أن يرفع، وجمع بين أصبعيه السبابة والوسطى، ثم قال: العالم والمتعلم شَريكان في الخير، ولا خير في سائر الناس». ونحوه في «الفوائد» لتمام (264 و1150)، وأيضا في «تاريخ دمشق» 43/ 279.

الصفحة 43