كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 8)

12437 - حَدثنا سعيد بن هاشم الطبراني، قال: حَدثنا دحيم، قال: حَدثنا الوليد، قال: حَدثنا عثمان بن أبي العاتكة، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أَبي أُمامة، عن معاذ بن جبل؛ أنه كان له قدح مضبب بنحاس، فيه يوضىء رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا توضأ، ويسقيه إذا شرب.
12438 - حَدثنا سعيد، قال: حَدثنا دحيم، قال: حَدثنا الوليد، حَدثنا عثمان بن أبي العاتكة، عن علي بن يزيد (1)، عن القاسم، عن أَبي أُمامة، عن معاذ بن جبل؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: رأس هذا الأمر الإسلام، فمن أسلم سلم، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله، لا يناله إلا أفضلهم.
ولعثمان بن أبي العاتكة غير ما ذكرت من الحديث، وعامة ما يرويه بهذا الإسناد عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أَبي أُمامة، وهو مع ضعفه يكتب حديثه.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعة الرشد إلى: «زيد»، والحديث على الصواب في: «المعجم الكبير» 20 (96)، و «الترغيب في فضائل الأعمال» لابن شاهين (434)، و «ذخيرة الحفاظ» (2949).
وهو: على بن يزيد بن أبى هلال الألهاني. انظر: «التاريخ الكبير» 6/ 301، و «الجرح والتعديل» 6/ 208، و «المجروحون» 2/ 85، و «تهذيب الكمال» 21/ 178. وانظر السند تعليق ابن عدي بعده.
وفي طبعة دار الكتب العلمية: «عن علي، عن القاسم».

الصفحة 44