كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 8)

12504 - حَدثنا عَبد الله بن موسى بن الصقر، حَدثنا أَبو مروان مُحمد بن عثمان العثماني، قال: حَدَّثني أبي، عن عَبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: لكل نبي رفيق في الجنة، ورفيقي فيها عثمان بن عفان رضي الله عنه.
12505 - وبإسناده؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسلم لقي عثمان عند باب المسجد، فقال: يا عثمان، هذا جبريل يخبرني أن الله عَزّ وجَلّ قد زوجك أم كلثوم بمثل صداق رقية، وعلى مثل صحبتها.
12506 - وبإسناده؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسلم وقف على قبر ابنته الثانية التي كانت عند عثمان، فقال: ألا أَبو أَيم، ألا أخو أَيم يزوجها عثمان، ولو كن عشرا زوجتهن عثمان، وما زوجته إلا بوحي من السماء.
وهذه الأحاديث غير محفوظة عن أبي الزناد بهذا الإسناد، برواية ابنه عَبد الرحمن بن أبي الزناد، وعن عَبد الرحمن عثمان بن خالد العثماني لا يرويه عنه غيره.
12507 - حَدثنا إبراهيم بن الحارث بن إبراهيم الفارسي، وصالح بن أحمد بن يُونُس، ومُحمد بن أحمد بن حمدان، قالوا: حَدثنا الحسين بن منصور، قال: حَدثنا صالح بن أبي زيد الدباغ، قال: حَدثنا عثمان بن خالد العثماني المدني، قال: حَدثنا مالك بن أنس، عن جعفر بن مُحمد، عن أبيه، عن جابر؛ قضى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم باليمين مع الشاهد.
وهذا في «الموطأ» مرسل، وقد حدث به جماعة ضعفاء عن مالك فأوصلوه، منهم عثمان بن خالد وحبيب كاتب مالك.

الصفحة 66