كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 8)

12527 - حَدثنا جعفر بن مُحمد الفريابي، قال: حَدثنا إسماعيل بن عُبيد بن أبي كريمة، قال: حَدثنا مُحمد بن سلمة، عن أبي عَبد الرحيم، عن أبي عَبد الملك، عن القاسم، عن أَبي أُمامة، عن عقبة بن عامر، قال: قلتُ: يا رسول الله، ما فواضل الأعمال؟ قال: أن تعطي من حرمك، وأن تصل من قطعك، وأن تعفو عمن ظلمك.
ولعلي بن يزيد أحاديث ونسخ غير ما ذكرت، [وعبيد الله بن زحر يروي عن علي يزيد (1) عن القاسم عن أبي أُمامة أحاديث]، ويروي عنه يَحيى بن أيوب، يعني وعنه ابن أبي مريم، وله غير هذه النسخة، وهو في نفسه صالح، إلا أن يروي عنه ضعيف، فَيُؤْتَى من قِبَل ذلك الضعيف.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعة الرشد إلى: «زيد»، وهو: علي بن يزيد أبو عبد الملك الدمشقي الألهاني، صاحب ترجمتنا، وما بين القوسين لم يرد في طبعة دار الكتب العلمية.

[1342] علي بن عَبد الله البارقي الأزدي.
12528 - سمعت أحمد بن حفص يقول: سئل أحمد بن حنبل، يعني وهو حاضر، عن حديث علي الأزدي، عن ابن عُمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم؛ صلاة الليل والنهار مثنى مثنى؟ فقال أحمد: قال مُحمد بن جعفر: كان شُعبَة يفرقه، وقال شُعبَة: أنا أفرقه.
حَدثنا وكيع، حَدثنا مُحمد بن جعفر غندر، عن شُعبَة، عن يَعلَى بن عَطاء، عن علي الأزدي، عن ابن عُمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم، مثله.

الصفحة 75