كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 8)

- فوائد:
- قال ابن أبي خيثمة: عبد الرزاق، عن مَعمَر، عن يحيى بن أبي كثير، عن إبراهيم بن عبد (عبد الله بن قارظ، عن السائب) بن يزيد، عن رافع بن خَدِيج أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: أفطر الحاجم والمحجوم.
فقال يحيى بن مَعين: أخطأ، إنما هو: كسب الحجام سحت، ليس هو: أفطر الحاجم والمحجوم. «تاريخه» ٣/ ١/ ٣٢٧.
- وقال التِّرمِذي: حدثنا محمود بن غَيلان، ومحمد بن رافع، قالا: حدثنا عبد الرزاق، عن مَعمَر، عن يحيى بن أبي كثير، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن السائب بن يزيد، عن رافع بن خَدِيج، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: أفطر الحاجم والمحجوم.
سألتُ محمدًا، يعني ابن إسماعيل البخاري، عن هذا الحديث؟ فقال: هو غير محفوظ.
وسألت إسحاق بن منصور عنه، فأبى أن يحدث به عن عبد الرزاق، وقال: هو غلط، قلت له: ما علته؟ قال: روى عنه هشام الدَّستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن السائب بن يزيد، عن رافع بن خَدِيج، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: كسب الحجام خبيث، ومهر البغي خبيث، وثمن الكلب خبيث. «ترتيب علل التِّرمِذي الكبير» (٢٠٨).
- وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: روى عبد الرزاق، عن مَعمَر، عن يحيى بن أبي كثير، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن السائب بن يزيد، عن رافع بن خَدِيج، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم: أفطر الحاجم، والمحجوم.
قال أبي: إنما يروى هذا الحديث عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان، واغتر أحمد بن حنبل بأن قال: الحديثان عنده، وإنما يروى بذلك الإسناد، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ أنه نهى عن كسب الحجام، ومهر البغي، وهذا الحديث في: يفطر الحاجم، والمحجوم، عندي باطل. «علل الحديث» (٧٣٢).

الصفحة 17