كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 8)

وفي (٣٣٩٣) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، عن مالك، عن ربيعة بن أبي عبد الرَّحمَن. و «النَّسَائي» ٧/ ٤٣، وفي «الكبرى» (٤٦١٢) قال: أخبرني المغيرة بن عبد الرَّحمَن، قال: حدثنا عيسى، هو ابن يونس، قال: حدثنا الأوزاعي، عن ربيعة بن أبي عبد الرَّحمَن. وفي ٧/ ٤٣، وفي «الكبرى» (٤٦١٤) قال: أخبرنا عَمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى، قال: حدثنا مالك، عن ربيعة. وفي ٧/ ٤٤، وفي «الكبرى» (٤٦١٦ و ١١٧٠٧) قال: أخبرنا يحيى بن حبيب بن عربي، في حديثه عن حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد. وفي (٤٦١٣) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، عن مالك، عن ربيعة بن أبي عبد الرَّحمَن. و «ابن حِبَّان» (٥١٩٦) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سَلم، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن إبراهيم، قال: حدثنا الوليد، قال: حدثنا الأوزاعي، عن ربيعة بن أبي عبد الرَّحمَن. وفي (٥١٩٧) قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن خليل، قال: حدثنا هشام بن عمار، قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد، قال: حدثنا ربيعة بن أبي عبد الرَّحمَن.
كلاهما (ربيعة بن أبي عبد الرَّحمَن، ويحيى بن سعيد الأَنصاري) عن حنظلة بن قيس الزرقي الأَنصاري، فذكره (¬١).
- في رواية الحميدي: فقيل لسفيان: فإن مالكا يرويه عن ربيعة، عن حنظلة؟ فقال: وما كان يرجو به إذ كان عند يحيى، يحيى أحوطهما، لكنا حفظناه من يحيى.
- قال أَبو داود: رواية يحيى بن سعيد، عن حنظلة نحوه.
- وقال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: رواه سفيان الثوري، رضي الله عنه، عن ربيعة، ولم يرفعه.
- وأخرجه عبد الرزاق (١٤٤٥٢). وابن أبي شَيبة (٢٢٨٧٣) قال: حدثنا

⦗٢٥⦘
وكيع. والنَّسَائي ٧/ ٤٤، وفي «الكبرى» (٤٦١٥) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك، عن وكيع.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٣٦٨١)، وتحفة الأشراف (٣٥٥٣)، وأطراف المسند (٢٣٣٨).
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (٥١٦١: ٥١٧٠)، والطبراني (٤٣٢٩: ٤٣٣٨)، والدارقُطني (٢٩٤٠)، والبيهقي ٦/ ١٣١ و ١٣٢، والبغوي (٢١٧٨ و ٢١٨٤).

الصفحة 24