كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 8)

- فوائد:
- وله طرق من رواية عَمرو بن دينار، عن طاووس، عن ابن عباس، ويأتي ذلك، إن شاء الله تعالى، في مسند ابن عباس، رضي الله تعالى عنهما.
٣٩٣٥ - عن نافع، أن ابن عمر، رضي الله عنهما، كان يكري مزارعه، على عهد النبي صَلى الله عَليه وسَلم وأَبي بكر، وعمر، وعثمان، وصدرا من إمارة معاوية، ثم حدث عن رافع بن خَدِيج، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نهى عن كراء المزارع، فذهب ابن عمر إلى رافع، فذهبت معه، فسأله، فقال:
«نهى النبي صَلى الله عَليه وسَلم عن كراء المزارع».

⦗٢٨⦘
فقال ابن عمر: قد علمت أنا كنا نكري مزارعنا، على عهد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بما على الأربعاء، وبشيء من التبن» (¬١).
- وفي رواية: «عن نافع، أن ابن عمر كان يكري مزارعه، على عهد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وفي إمارة أَبي بكر، وعمر، وعثمان، وصدرا من خلافة معاوية، حتى بلغه في آخر خلافة معاوية؛ أن رافع بن خَدِيج يحدث فيها بنهي، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم فدخل عليه، وأنا معه، فسأله، فقال:
«كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ينهى عن كراء المزارع».
فتركها ابن عمر بعد، وكان إذا سُئِل عنها بعد، قال: زعم رافع بن خَدِيج، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نهى عنها (¬٢).
- وفي رواية: «كان ابن عمر يكري أرضه ببعض ما يخرج منها، فبلغه أن رافع بن خَدِيج يزجر عن ذلك، وقال: نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن ذلك، قال: كنا نكري الأرض قبل أن نعرف رافعا، ثم وجد في نفسه، فوضع يده على منكبي، حتى دفعنا إلى رافع، فقال له عبد الله: أسمعت النبي صَلى الله عَليه وسَلم نهى عن كراء الأرض؟ فقال رافع: سمعت النبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: لا تكروا الأرض بشيء» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (٢٣٤٣).
(¬٢) اللفظ لمسلم (٣٩٣٨).
(¬٣) اللفظ للنسائي ٧/ ٤٧ (٤٦٢٩).

الصفحة 27