كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 8)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال ابن أبي حاتم: سمعت أَبا زُرعَة يقول: لم يسمع عطاء بن أبي رباح من رافع بن خَدِيج. «المراسيل» (٥٦٩).
- وأخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٥/ ٢٩، في مناكير شريك، وقال: وهذا يعرف بشريك، بهذا الإسناد، وكنت أظن أن عطاء، عن رافع بن خَدِيج، مرسل، حتى تبين لي أن أبا إسحاق أيضا عن عطاء، مرسل.
٣٩٤٤ - عن أسيد بن ظهير، ابن أخي رافع بن خَدِيج، عن رافع بن خَدِيج، قال (¬١): كان أحدنا إذا استغنى عن أرضه، أعطاها بالثلث والربع والنصف، ويشترط ثلاث جداول والقصارة، وما سقى الربيع، وكان العيش إذ ذاك شديدا، وكان يعمل فيها بالحديد، وما شاء الله، ويصيب منها منفعة، فأتانا رافع بن خَدِيج، فقال:
«إن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ينهاكم عن أمر كان لكم نافعا، وطاعة الله، وطاعة رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أنفع لكم، إن النبي صَلى الله عَليه وسَلم ينهاكم عن الحقل، ويقول: من استغنى عن أرضه، فليمنحها أخاه، أو ليدع، وينهاكم عن المزابنة».
والمزابنة: أن يكون الرجل له المال العظيم من النخل، فيأتيه الرجل فيقول: قد أخذته بكذا وسقا من تمر (¬٢).
- وفي رواية: «نهانا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن أمر كان لنا نافعا، وطاعة الله، وطاعة رسوله أنفع لنا، قال: من كانت له أرض فليزرعها، فإن عجز عنها، فليزرعها أخاه» (¬٣).
أخرجه عبد الرزاق (١٤٤٦٣) عن الثوري، عن منصور. و «أحمد» ٣/ ٤٦٣ (١٥٩٠١) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد، قال: حدثنا سعيد

⦗٣٩⦘
(قال أحمد بن حنبل: هذا سعيد بن عبد الرَّحمَن الزبيدي، حدث عنه سفيان الثوري، وحكام). وفي ٣/ ٤٦٤ (١٥٩٠٨) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا سفيان، عن منصور. وفي (١٥٩٠٩) قال: حدثنا عبد الله بن الوليد، قال: حدثنا سفيان، عن منصور. وفي (١٥٩١٠) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن منصور. و «ابن ماجة» (٢٤٦٠) قال: حدثنا محمد بن يحيى، قال: أنبأنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا الثوري، عن منصور.
---------------
(¬١) القائل؛ أسيد.
(¬٢) اللفظ لأحمد (١٥٩٠٨).
(¬٣) اللفظ لأحمد (١٥٩٠١).

الصفحة 38