كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 8)

و «أَبو داود» (٣٣٩٨) قال: حدثنا محمد بن كثير، قال: أخبرنا سفيان، عن منصور. و «النَّسَائي» ٧/ ٣٣، وفي «الكبرى» (٤٥٧٦) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك، قال: حدثنا يحيى، وهو ابن آدم، قال: حدثنا مفضل، وهو ابن مهلهل، عن منصور. وفي ٧/ ٣٣، وفي «الكبرى» (٤٥٧٧) قال: أخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا محمد، قال: حدثنا شعبة، عن منصور. وفي ٧/ ٣٤، وفي «الكبرى» (٤٥٧٨) قال: أخبرني محمد بن قُدَامة، قال: حدثنا جرير، عن منصور. وفي ٧/ ٣٤، وفي «الكبرى» (٤٥٧٩) قال: أخبرني إسحاق (¬١) بن يعقوب بن إسحاق، قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا عبد الواحد، قال: حدثنا سعيد بن عبد الرَّحمَن. و «ابن حِبَّان» (٥١٩٨) قال: أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، قال: حدثنا أَبو خيثمة، قال: حدثنا جرير، عن منصور.
كلاهما (منصور بن المُعتَمِر، وسعيد بن عبد الرَّحمَن) عن مجاهد بن جبر، عن أسيد بن ظهير، ابن أخي رافع بن خَدِيج (¬٢)، فذكره (¬٣).

⦗٤٠⦘
- قال أَبو داود: وهكذا رواه شعبة، ومفضل بن مهلهل، عن منصور، قال شعبة: «أسيد، ابن أخي رافع بن خَدِيج».
- وأخرجه النَّسَائي ٧/ ٣٤، وفي «الكبرى» (٤٥٨٠) قال: أخبرنا علي بن حُجْر، قال: أنبأنا عُبيد الله، يعني ابن عَمرو، عن عبد الكريم، عن مجاهد، قال: أخذت بيد طاووس، حتى أدخلته على ابن رافع بن خَدِيج، فحدثه عن أبيه، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؛
«أنه نهى عن كراء الأرض».
فأبى طاووس، فقال: سمعت ابن عباس لا يرى بذلك بأسا (¬٤).
---------------
(¬١) في «المجتبى»، و «تحفة الأشراف» (٣٥٤٩): «إبراهيم»، وفي «الكبرى» (الورقة ٦٠/ ب)، وفي المطبوع منها: «إسحاق»، والنَّسَائي، رحمه الله، يروي عن إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق، الجُوزجاني، نزيل دمشق، وعن إسحاق بن يعقوب بن إسحاق البغدادي أبي محمد، سكن الشام أيضا، وكلاهما يروي عن عفان، عند النَّسَائي، كما ذكر المِزِّي في «تهذيب الكمال»، والله أعلم.
(¬٢) تصحف في المطبوع من المجتبى إلى: «أسيد بن رافع بن خَدِيج»، وهو على الصواب في «السنن الكبرى»، و «تحفة الأشراف» (٣٥٤٩).
(¬٣) المسند الجامع (٣٦٨٤)، وتحفة الأشراف (٣٥٤٩)، وأطراف المسند (٢٣٣٨).
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (٥١٨٥)، والطبراني (٤٢٥٦ و ٤٣٦٢)، والبيهقي ٦/ ١٣٢ و ١٣٥.
(¬٤) اللفظ للنسائي ٧/ ٣٤.

الصفحة 39