كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 8)

- كتاب الحدود والدِّيَات
٣٩٤٨ - عن واسع بن حَبَّان؛ أن عبدًا سرق وديا من حائط رجل، فجاء به فغرسه في حائط أهله، فأتي به مروان بن الحكم، فأراد أن يقطعه، فشهد رافع بن خَدِيج، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«لا قطع في ثمر ولا كثر».
فأرسله مروان (¬١).
أخرجه الحُميدي (٤١١) قال: حدثنا سفيان. و «الدَّارِمي» (٢٤٥٥) قال: أخبرنا إسحاق، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان. و «ابن ماجة» (٢٥٩٣) قال: حدثنا علي بن محمد، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان. و «التِّرمِذي» (١٤٤٩) قال: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا الليث. و «النَّسَائي» ٨/ ٨٧، وفي «الكبرى» (٧٤١٤) قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن عُبيد الله، هو ابن أبي رجاء، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان. وفي ٨/ ٨٧، وفي «الكبرى» (٧٤١٥) قال: أخبرنا قتيبة، قال: حدثنا الليث. و «ابن حِبَّان» (٤٤٦٦) قال: أخبرنا الحسين بن محمد بن أبي معشر، بحران، قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء العطار، قال: حدثنا سفيان.
ثلاثتهم (سفيان بن عُيينة، وسفيان الثوري، والليث بن سعد) عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حَبَّان، فذكره.
- في رواية الليث بن سعد، عند النَّسَائي: والكثر الجمار.
- في رواية الليث بن سعد، عند النَّسَائي: «محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه» ولم يُسَمِّه.
- قال التِّرمِذي: هكذا رواه بعضهم عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حَبَّان، عن رافع بن خَدِيج، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحو رواية الليث بن سعد، وروى مالك بن أنس، وغير واحد، هذا الحديث، عن يحيى بن

⦗٤٩⦘
سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن رافع بن خَدِيج، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم ولم يذكروا فيه: عن واسع بن حَبَّان.
- أخرجه عبد الرزاق (١٨٩١٦) عن ابن جُريج. و «الدَّارِمي» (٢٤٥٤) قال: أخبرنا الحسين بن منصور، قال: حدثنا أَبو أُسامة. و «النَّسَائي» ٨/ ٨٨، وفي «الكبرى» (٧٤١٧) قال: أخبرنا الحسين بن منصور، قال: حدثنا أَبو أُسامة.
---------------
(¬١) اللفظ للحميدي.

الصفحة 48